التصنيفات
الديكور المنزلي

قارة آسيا (((عدد دول القارة الآسيوية و أسماء دول آسيا ))) سياحة

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-color:black;border:6px solid red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

قارة آسيا (((عدد القارة الآسيوية 463082_1321298708.pn

قارة ط¢ط³ظٹط§ (((ط¹ط¯ط¯ دول ط§ظ„ظ‚ط§ط±ط© ط§ظ„ط¢ط³ظٹظˆظٹط© و ط£ط³ظ…ط§ط، دول ط¢ط³ظٹط§ )))

قارة آسيا (((عدد القارة الآسيوية 100978_1324463479.pn


آسيا هي أكبر ظ‚ط§ط±ط© في الأرض وأكثرها سكانا، ويقع معظمها في نصفي الكرة الشرقي والشمالي. وهي تغطي 8.7% من مساحة سطح الأرض الكلية (أو 30% من مساحة أراضيها) ومع ما يقرب من 4,150 مليون نسمة،و تحتضن 60% من سكان العالم الحالييين. وقد تضاعف سكان ط¢ط³ظٹط§ أربع مرات تقريبا خلال القرن 20.[1]
تعرف ط¢ط³ظٹط§ حسب التعاريف التي قدمتها الموسوعة البريطانية[2]، وجمعية ناشونال جيوغرافيك[3] بأنها تعادل 4/5 من أراضي أوراسيا – مع الجزء الغربي التي تحتلها أوروبا – وتقع شرق قناة السويس، شرق جبال الأورال وإلى الجنوب من جبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود. يحدها من الشرق المحيط الهادي، ومن الجنوب المحيط الهندي ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي. نظرا لحجمها وتنوعها، فإن ط¢ط³ظٹط§ – اسم مكاني يعود تاريخه إلى العصر الكلاسيكي القديم – "هو أكثر المفاهيم الثقافية" مشتركة بين المناطق والأشخاص من الكيان المادي المتجانس.[4] أختلافات كبيرة في ط¢ط³ظٹط§ ما بين مناطقها وداخلها في ما يتعلق بالجماعات العرقية، الثقافات، البيئات، الاقتصاد، العلاقات التاريخية والنظم الحكومية.

أصل الكلمة
كلمة ط¢ط³ظٹط§ نشأت من كلمة "Ἀσία" اليونانية القديمة، بمعنى "شرق" (أو "شروق الشمس" في حال تسمية الإناث)، استعملها هيرودوت (سنة 440 قبل الميلاد) في إشارةللأناضول.


المساحة =44,579,000 كم²

عدد السكان =4,150,000,000 نسمة

الكثافة السكانية =93/كم²

لقب المواطنين = آسيوي ،آسيويين

التقسيمات =جنوب آسيا
شرق آسيا
وسط آسيا
سيبيريا
جنوب شرق آسيا
البلدان =48 بلد

اللغة =للغات ط§ظ„ط¢ط³ظٹظˆظٹط© ‏(en)‏
الصينية، الهندية، العربية، البنغالية، الروسية، اليابانية والكورية، الجاوية، التيلوغوية، المهاراتية، الفيتنامية، التاميلية، التركية، البنجابية، الفارسية، لغة البورمية ‏(en)‏، الملايوية والتغلوغية

المنطقة الزمنية = UTC+2 إلى UTC+12

أكبر المدن =

طوكيو
بومباي
جاكرتا
شانغهاي

أكثر المدن ازدحاما =طوكيو
سيول
بومباي
نيودلهي
شانغهاي
مانيلا
أوساكا
كلكتا
كراتشي
جاكرتا
بكين
دكا
طهران
شنتشن
بانكوك
ووهان
تيانجين
لاهور

قارة آسيا (((عدد القارة الآسيوية 100978_1324463434.jp

صورة لآسيا عبر الأقمار الصناعية

الجغرافيا الطبيعية
اعتبر سكان العصور الوسطى لأوروبا أن ط¢ط³ظٹط§ كقارة هي كتلة مميزة من الأرض. ويرجع المفهوم الاوربي للثلاث قارات في العالم القديم إلى الكلاسيكية القديمة، ولكنه كان ملاحظ في العصور الوسطى بسبب ايزيدور اشبيليه (انظر إلى خريطة T و O).والحد الفاصل بين ط¢ط³ظٹط§ وأفريقيا هو برزخ السويس والبحر الأحمر والحد الفاصل بين ط¢ط³ظٹط§ وأوروبا ينحدر تقليدياً خلال الدردنزيلز، وبحر مرمارا، ومضيق البسفور والبحر الأسود وجبال القوقاز وبحر قزوين ونهر الأورال إلى منبعه وجبال الأورل إلى بحر كارا بالقرب من كارا، في روسيا.في حين أن هذا التفسير للقارات الثلاثية (أي، من ط¢ط³ظٹط§ وأوروبا وأفريقيا) لا يزال شائع في العصر الحديث، واكتشاف مساحة أفريقيا وآسيا، جعل من هذا التعريف إلى حد ما ينطوي على مفارقة تاريخية. وهذا صحيح بشكل خاص في حالة آسيا، والتي لديها العديد من المناطق التي يمكن اعتبارها كتلة أرضية مميزة في حال استخدام هذه المعايير (مثال؛ جنوب وشرق آسيا).
تنفصل سيبيريا عن أمريكا الشمالية في أقصى الشمال الشرقي من ط¢ط³ظٹط§ عن طريق مضيق بيرينغ. ويحد ط¢ط³ظٹط§ من الجنوب المحيط الهندي (على وجه التحديد، من الغرب إلى الشرق، خليج عدن، وبحر العرب وخليج البنغال، ومن الجانب الشرقي مياه المحيط الهادي (بما في ذلك، عكس عقارب الساعة، وبحر الصين الجنوبي، وبحر الصين الشرقي، والبحر الأصفر، وبحر اليابان، وبحر أوخوتسك بحر برينغومن الشمال المحيط القطبي الشمالي. واستراليا (أو أوقيانوسيا) في الجنوب الشرقي.
لايعتبر بعض الجغرافيين أن ط¢ط³ظٹط§ وأوروبا قارات منفصلة، حيث أنه لاتوجد أي فاصل مادي منطقي بينهم. على سبيل المثال، يجادل السيد باري كونليف، وهو أستاذ فخري لعلم الآثار الأوروبية في جامعة أكسفورد، ويقول أن أوروبا من الناحية الجغرافية والثقافية هي بكل بساطة "زائدة غربية لقارة آسيا." [5] وجغرافيا، فإن آسيا، تشكل الجزء الشرقي الأساسي لقارة أوراسيا باعتبار أوروبا هي شبه الجزيرة الشمالية الغربية لهذه الكتلة الأرضية ــ أو الأفرو-أوراسيا: وجغرافياً فإن ط¢ط³ظٹط§ وأوروبا وأفريقيا يُكونوا كتلة أرضية واحدة ممتدة (حفظ قناة السويس) ويتشاركوا في جرف قاري واحد. وتقريباً فإن معظم ط¢ط³ظٹط§ تجلس على قمة البليت الأوراسي، وتلتصق بالجنوب عن طريق البليت العربي والهندي مع معظم الجزء الشرقي لسيبريا (شرق سلسلة شيرسيكي) على البليت الأمريكي الشمالي.
هناك مدرستان للفكر بالنسبة للجغرافيا. مدرسة منهم تتبع الفرض التاريخي وتعامل أوروبا وآسيا على أنهم قارتين مختلفتين، مع تصنيف المناطق الفرعية داخلهم من أجل تحليل أكثر تفصيلاً. أما المدرسة الأخرى فتساوي بين كلمة "قارة" وبين المنطقة الجغرافية عندما تشير إلى أوروبا، وتستخدم كلمة "منطقة" لوصف ط¢ط³ظٹط§ من حيث الجغرافيا الطبيعية.ومنذ ذلك الحين، فإن كلمة "قارة" من الناحية اللغوية، تنطوي على اليابسة المتميزة، فأصبح من الشائع استبدال مصطلح "منطقة" بدلاً من "قارة" لتجنب مشكلة إزالة الغموض تماما.
نظرا لاتساع وتنوع مساحة اليابسة، فإنه في بعض الأحيان يكون حتي معرفة مما تتكون ط¢ط³ظٹط§ غير واضح. تستبعد بعض التعاريف تركيا، والشرق الأوسط، ووسط ط¢ط³ظٹط§ وروسيا في حين اعتبار أشباه قارات الشرق الأقصى وجنوب شرق ط¢ط³ظٹط§ والهند أنهم يكونوا آسيا، [6][7] خصوصاً في الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.[8] ويستخدم المصطلح في بعض الأحيان ليشير إلى منطقة آسيا- المحيط الهادي بآسيا، والتي لاتشتمل على الشرق الأوسط لروسيا، [9] ولكنها تشتمل على الجزر الموجودة في المحيط الهادي ــ وهناك عدداً منهم يعتبر جزء من أستراليا أو أوقيانوسيا، على الرغم من أن جزر المحيد الهادي لاتعتبر آسيوية.

قارة آسيا (((عدد القارة الآسيوية 100978_1324463230.pn

اجزاء آسيا

قارة آسيا (((عدد القارة الآسيوية 463082_1321298642.pn

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.