التصنيفات
اسلاميات

فتوى رقية المحارب في معرفة انقطاع الحيض… اسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم

نقلت لكم هذه الفتوى للفائدة:

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
وبعد : سؤالي أوجهه للدكتورة ط±ظ‚ظٹط© ط§ظ„ظ…ط­ط§ط±ط¨ وأرجو أن تتكرم بالرد عليه وجزاها الله عني خير الجزاء . سؤالي الأول عن الاغتسال بعد الدورة . أنا يا دكتورة أرى بعد ط§ظ†ظ‚ط·ط§ط¹ دم الحيض كدرة بُنية ثم بعد فترة أرى صفرة غامقة ثم بعدها أرى صفرة فاتحة اللون وهذه الصفرة الفاتحة تستمر معي طوال أيام طهري وأنا لا أغتسل حتى أرى هذه الصفرة الفاتحة لأني لا أرى القصة البيضاء إلا في بعض الأشهر وبعض الأشهر لا أراها وأنا محتارة ولا أدري هل فعلي هذا صحيح أم لا أرجو أن ترشديني جزاك الله خيراً.
والسؤل الثاني : أنا يا دكتورة في بعض الأشهر وليس كلها أرى سائل شفاف ليس له لون وأظنه ( القصة البيضاء ) كما يقول عنه النساء بعد ط§ظ†ظ‚ط·ط§ط¹ دم الدورة ثم أرى بعده كدرة بُنية أو محمرة كما ذكرت لك في السؤال السابق ولكن أنا لا أغتسل إلا بعد أن تنتهي الكدرة والصفرة الغامقة وذلك لأني اعتبر هذه الكدرة والصفرة من الدورة لأني لا أرها إلا بعد الدورة لمدة يوم أو يومين ثم تنتهي ، وبقية أيام طهارتي كلها ما بين الدورتين لا أرى إلا صفرة فاتحة أو سائل شفاف ليس له لون فهل فعلي هذا صحيح أم أنه يجب علي أن أغتسل بمجرد أن أرى هذا السائل شفاف حتى لو أتى بعده كدرة ؟

الاجابة :
الأخت الكريمة.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).. وشكرا لثقتك الغالية..
إجابة السؤال الأول:
الحمد لله رب العالمين .. الطهر من الحيض يكون برؤية السائل الشفاف الذي يشبه اللعاب عند المسح ويكون قليلاً جداً وهذا معنى القصة البيضاء أي القطنة التي تمسحين بها تكون بيضاء نقية لا أثر للدم فيها ويمكن أن يكون الطهر بالجفاف ولكن الجفاف المعتبر قدر يوم وليلة أما إذا لم يكن لك تمييز فاعتبري ط§ظ†ظ‚ط·ط§ط¹ الدم و الكدرة وإذا رأيت الصفرة الفاتحة فاغتسلي وصلي لما ورد في بعض روايات حديث أم عطية (( كنا لا نعد التُربية شيئا من الحيض )).
إجابة السؤال الثاني:
الحمد لله إذا انقضت عدة أيام الحيض المعتادة ثم رأيت السائل الشفاف كم ذكرت فاغتسلي وصلي ولا تعدي ما رأيت بعده شيئا لحديث أم عطية (( كنا لا نعد الصفرة و الكدرة بعد الطهر شيئاً)) ولو أنك أخذت بهذا واعتبرت الكدرة ليست بشيء فإن صلاتك صحيحة ولا يلزمك الغسل بعدها ولكن توضئي لكل صلاة طالما ترين الكدرة والله أعلم .


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.