التصنيفات
الطب والصحة

اسناب السمنه والعلاج من رجيم صحي

السمنة – سمنة

السمنة تشكل جهدا كبيرا على جسم الانسان، وتؤدي الى قصر عمر الانسان مع ان الاعمار بيد الله سبحانه وتعالى . والسمنة ربما تعرض صاحبها الى مضاعفات كثيرة هو في غنى عنها مثل : إرهاق القلب وضيق التنفس والتعرض لتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والتبول السكري واوجاع الظهر والمفاصل والأربطة التي تربط العظام والفقرات مع بعضها ، بالإضافة الى كثرة الأمراض المعدية وعدم القدرة على ممارسة الالعاب الرياضية او حتى المشي الذي هو من اوجب وابسط انواع الرياضات .

أسباب السمنة أو البدانة :

من اهم اسباب السمنة الافراط في تناول الطعام حيث يزيد الوزن او ينقص نتيجة لزيادة او قلة الاكل عما يحتاجه الجسم من السعرات الحرارية، ويمكن تعريف السعر الحراري بانه كمية الطاقة الناتجة عن كمية معينة من الطعام ، فكلما حصل الشخص على كمية اكبر من السعرات الحرارية عما يحتاجه فإن هذه السعرات الزائدة تتحول الى دهون، وتخزن على هيئة شحوم في الجسم. اما اذا اكل الشخص كمية من الغذاء تحتوي على سعرات اقل مما يحتاجها الجسم فان الجسم يحول جزءا من دهنه الى طاقة.

وتحتاج النساء الحوامل والاطفال الى كمية زائدة من السعرات الحرارية لعملية النمو . ولكن الزيادة في تناول الطعام عن حده المطلوب يزيد بدون شك من الدهون في الجسم . وتؤدي كمية الطعام دوراً اساسياً في زيادة الوزن مقارنة بنوعية الطعام . وقد يتناول الاشخاص البدناء او ذوو الوزن الطبيعي والنحفاء كمية متساوية من الطعام، لكن الاختلاف الناتج في الوزن يكون بسبب اختلاف العلاقة بين كمية الطعام المتناولة وكمية الطاقة المستخدمة في كل حالة .

ويوجد في الدماغ مراكز مسؤولة عن الشهية والجوع والشبع. تعطي هذه المراكز الشعور بهذه الاحاسيس وتجعلك توقف الطعام عندما تجد القدر الكافي منه. وتجعل هذه المراكز الشخص يأكل كمية كافية لامداد الجسم بطاقة تكفي لاحتياجه. وعلى حين ان مراكز التغذية تجعل الشخص يقدم على الطعام فان مراكز الشبع تعمل على كبح او ايقاف مراكز التغذية مما يجعل الشخص راغبا في التوقف عن تناول الطعام. وآلية عمل مراكز التغذية والشبع معقدة جدا. وهناك عدة اسباب تساعد في ارباك عمل هذه المراكز مثل الضغوط النفسية والخواص الوراثية. ومن الامثلة على ذلك اصابة الشخص بخيبة امل كبيرة تؤدي الى ايقاف جميع النشاطات البدنية. وفي مثل هذه الحالة يأكل الشخص كمية اكبر مما اعتاد عليه مما يسهم في زيادة الوزن، بينما نجد اشخاصا آخرين تزداد الحركة لديهم في حالة خيبة الأمل مما يساعد في نقص الوزن.

ويقول بعض العلماء ان اعطاء الاطفال الرضع كمية كبيرة من الاكل فوق ما يحتاجونه يسهم في زيادة عدد الخلايا الدهنية لديهم، وهذه الخلايا لها القدرة على تخزين الدهون بسهولة، مما يجعل هؤلاء الاطفال عرضة للاصابة بالبدانة طوال حياتهم.

السبب الثاني :يتبع منقول


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.