التصنيفات
اسلاميات

أنواع المصائب التي يثاب عليها العبد الشريعة

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاتة
أنواع ط§ظ„ظ…طµط§ط¦ط¨ ط§ظ„طھظٹ ظٹط«ط§ط¨ ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ العبد

قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله – في " مجموع الفوائد واقتناص الأوابد " (ص70):

المصيبة ط§ظ„طھظٹ تصيب ط§ظ„ط¹ط¨ط¯ ويؤمر بالصبر ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ ويثاب على ذلك نوعان:

مصيبة تأتيه بغير اختياره وعمله كفقد الأحباب والمكاره ط§ظ„طھظٹ تصيبه في بدنه أو قلبه أو ماله أو حبيبه فمن نعمة الله على المؤمن أنه إذا قام بوظيفة الصبر والرّضى واحتساب الأجر أعطاه الله أجره بغير حساب.

النوع الثاني: المصيبة ط§ظ„طھظٹ تنال المؤمن بأسباب عمله الصالح كالجهاد والحج والقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهذه تشارك الأولى في ثوابها والصبر ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ وتزيد ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ بشرف سببها حيث نشأت عن طاعة الله فكانت أسبابها خير الأسباب وثمرتها خير الثمار وكانت مع ذلك تابعة لتلك الطاعة ط§ظ„طھظٹ قام بها العبد.

قال – تعالى – في المجاهدين بأنهم: " لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ…" الآية [التوبة: 120].

وقال: " إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ " [النساء: 104].

" وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ " [آل عمران: 157].

وهذه أيضا يعان ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ ط§ظ„ط¹ط¨ط¯ ما لا يعان على الأخرى فإن الله – تعالى -شكور يشكر عبده الذي قام بمراضيه بأنواع من الثواب في قلبه وإيمانه وثوابه والتحمل عنه وربما استحلاها المؤمن بحسب إيمانه وهنا مصيبة ثالثة تكون من أسباب عمله بالمعاصي فهذه إذا اقترن بها الصبر والاحتساب كانت من مكفرات الخطايا وإلا فهي تابعة للسيئات ونموذج للعقوبات. والله أعلم. ا. هـ[/align]


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.