التصنيفات
الأسرة

التعامل مع الطفل بطئ التعلم مشاركتي التشجيعية في مسابقة دوري المشرفات الأمومة

[frame="1 80"]

بسم الله الرحمن الرحيم
التعامل الطفل التعلم مشاركتي التشجيعية 151795_1326690355.pn
اهلاً وسهلاً

حبيبت اشارك مع اخواتي في قسم الاسرة بهذه مشاركة بسيطة

التعامل الطفل التعلم مشاركتي التشجيعية f74089a803b5f7638384

يحتاج ط§ظ„ط·ظپظ„ بطئ التعلم، الذى يأخذ وقتا أطول داخل الفصل المدرسى لاستيعاب المواد المختلفة والمعلومات الجديدة، لوقت أطول من بقية زملائه، ولذلك فإن التعرف على المشاكل المحددة التى يعانى منها ط§ظ„ط·ظپظ„ أمر سيساعده على التقدم فى المجال الدراسى أو الأكاديمى. وعادة ما يعانى ط§ظ„ط·ظپظ„ بطئ ط§ظ„طھط¹ظ„ظ… من مشاكل فى مادة أو أكثر من المواد التى تدرس له فى المدرسة مع الوضع فى الاعتبار أن هذا ط§ظ„ط·ظپظ„ لا يكون يعانى من معوقات فى ط§ظ„طھط¹ظ„ظ… ولكنه يأخذ وقتا أطول من زملائه فى ط§ظ„طھط¹ط§ظ…ظ„ مع أمور تحتاج للتفكير المجرد ومهارات القراءة عنده تنمو ببطء. كما أن ط§ظ„ط·ظپظ„ بطئ ط§ظ„طھط¹ظ„ظ… قد يعانى من بعض الصعوبة مع التعليمات التى تقسم لأكثر من خطوة ومع الاختبارات المدرسية ومع ثقته بنفسه. ومثله مثل أى تلميذ آخر فإن ط§ظ„ط·ظپظ„ بطئ ط§ظ„طھط¹ظ„ظ… يمكنه أن يستوعب المفاهيم الجديدة مع التركيز والتمرين مع الوضع فى الاعتبار أن الأمر سيحتاج للوقت والصبر والمراجعة. ويجب أن يتعاون كل من الأهل فى المنزل والمعلمين فى المدرسة لتحقيق نتائج إيجابية مع ط§ظ„ط·ظپظ„ بطئ التعلم.
المجهودات والخطوات التى يمكن للأهل والأم خاصة أن تقوم بها لمساعدة طفلها بطئ التعلم:
جهزى لطفلك فى المنزل جزء أو غرفة مخصصة له وحده ليستذكر فيها بعيدا عن أى إلهاء قد يكون خارجيا مثل الضوضاء فى الشارع. عليك ايضا أن تقومى بمساعدة طفلك فى ط§ظ„طھط¹ط§ظ…ظ„ مع فروضه وواجباته المدرسية بطريقة فعالة واستراتيجية محددة. شجعى طفلك أن يبدأ ويكمل بالواجب المدرسى الأكثر صعوبة لينتقل بعد ذلك بطريقة تدريجية للفروض الأكثر سهولة بالإضافة إلى أنك يجب أن تعطى ط§ظ„ط·ظپظ„ فترات راحة بين الفروض المدرسية المختلفة والمواد الواجب عليه استذكارها.
حاولى أن تدخلى بعض العناصر الأخرى فى جلسات استذكار طفلك حتى لا يشعر ط§ظ„ط·ظپظ„ بالملل ويحسن من قدرته على حفظ المعلومات. وعلى سبيل المثال إذا كان هناك فرض مدرسى يتوجب على ط§ظ„ط·ظپظ„ إنجازه وهو خاص بدراسة المجموعة الشمسية، فاطلبى من ط§ظ„ط·ظپظ„ أن يقرأ الدرس الأول وبعد ذلك يكتب المعلومات التى حفظها فى ذاكرته ليرسم بعد ذلك صورة للمجموعة الشمسية ويشرح لك ما فهمه أو استوعبه.
شجعى طفلك على الدخول فى نشاطات غير متعلقة بالدراسة حتى يتمكن من ط§ظ„طھط¹ط§ظ…ظ„ مع ضغوطات المدرسة ولذلك حاولى أن تبحثى عن الهوايات المحببة لطفلك لتساعديه على المشاركة فيها. واعلمى أن طفلك قد يبدأ فى فقد الثقة بنفسه وبقدراته بسبب الصعوبة التى يواجهها فى المدرسة ولذلك فإن التفوق فى نشاط آخر قد يجعله يشعر بالثقة.

التعامل الطفل التعلم مشاركتي التشجيعية b442268d9e5d28b43d36

حاولى أن تحفزى طفلك ليحسن أداءه من الناحية الأكاديمية فى المدرسة عن طريق تعريفه على فوائد تلقى تعليم جيد ويمكنك أيضا أن تقومى باصطحاب ط§ظ„ط·ظپظ„ لمتاحف وجامعات مختلفة ليدرك أهمية الدراسة والتعليم. احرصى دائما على التواصل مع المعلمين والمدرسين فى مدرسة طفلك وتحدثى معهم عن أداء طفلك فى الفصل مع تقديم كل المعاونة اللازمة لهم.احرصى على أن يتناول طفلك الإفطار وينال كفايته من النوم مع الحرص أيضا على أن تكون الضغوطات فى المنزل قليلة.
خطوات يمكن للمعلم أو المعلمة اتباعها لمساعدة ط§ظ„ط·ظپظ„ أو التلميذ بطئ التعلم:
يجب على المعلم أن يجعل بيئة الفصل مناسبة للتلميذ بطئ التعلم، فمثلا على المعلم أن يختار للطفل مكانا داخل الفصل بعيدا عن الإلهاءات ومكانا يسمح لك بمراقبة ماذا يفعل الطفل. وما بين الحين والآخر اعطى للطفل فرصة لأخذ استراحة لأن معاناته من بطء فى ط§ظ„طھط¹ظ„ظ… لن تمكنه من التركيز لمدة طويلة.
قومى بتكرار المفاهيم للطفل بطئ ط§ظ„طھط¹ظ„ظ… أكثر من مرة مع التركيز على تعليم ط§ظ„ط·ظپظ„ النقاط الأساسية فى كل درس وحاولى أيضا أن تقومى بطرح الأسئلة على ط§ظ„ط·ظپظ„ فى وسط الدرس. ويجب أيضا على المعلم أو المعلمة تشجيع ط§ظ„ط·ظپظ„ على طرح الأسئلة مع إعطائه بكل صبر إجابات عن كل شكوكه.

التعامل الطفل التعلم مشاركتي التشجيعية f96beed459c36d21adc4

اعطى ط§ظ„ط·ظپظ„ بطئ ط§ظ„طھط¹ظ„ظ… فروضا لا تستغرق الكثير من الوقت لإنجازها مع تعليمه أن يقوم بكتابة تفاصيل الفرض أو الواجب المدرسى حتى لا ينسى شيئا مع تجنب مقارنة نتائج اختبارات التلميذ بطئ ط§ظ„طھط¹ظ„ظ… بنتائج التلاميذ الآخرين.
التعامل الطفل التعلم مشاركتي التشجيعية 151795_1326690442.pn

[/frame]


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.