التصنيفات
الحياة الزوجية

فتاوى للــــــــــــــــــــــــــــــــزوجة لحياة سعيدة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تزين المرأة لزوجها إذا خرجت معه

السؤال :
إلى فضيلة الشيخ الكريم من بعد التحية السؤال هل يجوز وضع الميكياج إذا خرجت مع جوزي
أرجو الإجابة على سؤالي هذا وشكرا

السلام عليكم ورحمة الله

الجواب :
الحمد لله . نعم يجوز للمرأة المسلمة أن تتزين بجميع أنواع الزينة لزوجها إذا خرجت معه بشرط لبس الحجاب الكامل وتغطية الوجه وأن لا يطلع عليها أحد غير زوجها والمرأة تؤجر على ذلك إذا قصدت إعفاف زوجها وطاعة ربها.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

بقلم : خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

"""""""""""""""""""*************************** ***
السؤال: ما حكم الزوجة التي ترفع صوتها على الزوج في أمور حياتهم الزوجية؟

الجواب : : نقول لهذه الزوجة أن رفع صوتها على زوجها من سؤ الأدب وذلك لأن الزوج هو القوام عليها وهو الراعي لها فينبغي أن تحترمه وأن تخاطبه بالأدب لأن ذلك . . .
أحرى أن يؤدم بينهما وأن تبقى الألفة بينهما كما إن الزوج أيضاً يعاشرها كذلك فالعشرة متبادلة قال الله تبارك وتعالى (وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيراً كثيرا).
فنصيحتي لهذه الزوجة أن تتقي الله عز وجل في نفسها وزوجها وأن لا ترفع صوتها عليه لا سيما إذا كان هو يخاطبها بهدوء وخفض الصوت. – المرجع موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله –
""""""""""""""""""""""""""""""""""
س : تزوجت من ابن خالي، وبعد الزواج اكتشفت أنّه عقيم لا يستطيع الإنجاب، وعلى الرغم من أنّه يحترمني ولا يقصِّر في واجباتي إلاّ أنّني أفكر في طلب الطلاق منه، فهل يجوز لي ذلك؟

الجواب: يجوز للزوجة طلب الطلاق من زوجها إذا كان عقيماً؛ لأنّ نعمة الولد من النعم العظيمة.
ولكن أنصحك بعدم التعجُّل في طلب الطلاق، خاصة وأنّك تذكرين بأنّه يحترمك ولا يقصِّر في واجباتك، وعليكِ بكثرة الدعاء والاستغفار، لعلّ الله أن يرزقك منه ما تقرُّ به عينك من البنين والبنات، قال الله تعالى عن نوح عليه السلام: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

معالي الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة العلمية والإفتاء

*****************************************
س:بعض النساء لدينا يمشطن شعورهن – أي : يضفرنها – وعندما يغتسلن من الجنابة لا تفك المرأة ضفائرها ، فهل يصح غسلها؟ مع العلم أن الماء لم يصل إلى كل منابت شعرها . أفيدونا أفادكم الله .

الجواب : إذا أفاضت المرأة على رأسها كفى؛ لأن أم سلمة رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقالت يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ فقال إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضي عليك الماء فتطهرين أخرجه الإمام مسلم في صحيحه .

فإذا حثت المرأة على رأسها الماء ثلاث حثيات كفاها ذلك ولا حاجة إلى نقضه؛ لهذا الحديث الصحيح .

أجاب عنه سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله

******************************************
س: هل يجوز للزوجة أخذ اجرة من زوجها على ما تهيئة من الطعام لأكلهما ؟

الجواب: المرأة يجب عليها أن تقوم بما جرت عادة النساء في بلدها بعملها في بيتها بدون أجرة لأن المتعارف عليه في البلد كالمشروط. وقد جرت العادة في بلادنا بقيام المرأة بالطبخ ونحوه فهو واجب عليها.
************************************************** **********

س: ما حكم الزوجة التي تأخذ من مال زوجها عدة مرات ودون علمه وتنفق على أولادها وتحلف له بأنها لم تأخذ منه شيء ما حكم هذا العمل ؟
الجواب :
لا يجوز للمرأة أن تأخذ من مال زوجها بغير إذنه، لأن الله سبحانه وتعالى حرم على العباد أن يأخذ بعضهم من مال بعض وأعلن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في حجة الوداع حيث قال : *{ إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغ }* ، ولكن إذا كان زوجها بخيلاً ولا يعطيها وولدها ما يكفيها بالمعروف من النفقة فإن لها أن تأخذ من ماله بقدر النفقة بالمعروف لها ولأولادها لا تأخذ أكثر من هذا ولا تأخذ شيئاً تنفق منه أكثر مما يجب لها هي وأولادها، لحديث هند بنت عتبة أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ووصفت زوجها وقالت نه رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني فقال النبي صلى الله عليه وسلم لها خذي من ماله ما يكفيك ويكفي بنيك ، أو قال أن تأخذ من ماله ما يكفيها ويكفي ولدك بالمعروف سواء علم بذلك أو لم يعلم ، وفي سؤال هذه المرأة تقول إنها تحلف لزوجها أنها لم تأخذ شيئاً وحلفها هذا محرم إلا أن تتأول بأن تنوي بقولها والله ما أخذت شيئاً يحرم علي أخذه أو والله ما أخذت شيئاً زائداً على النفقة الواجبة عليك أو ما أشبه ذلك من التأويل الذي يكون مطابقاً لما تستحقه شرعاً ، لأن التأويل سائغ فيما إذا كان الإنسان مظلوماً ، أما إذا كان الإنسان ظالماً أو لا ظالم ولا مظلوم فإنه لا يسوغ، والمرأة التي يبخل عليها زوجها بما يجب لها ولأولادها هي مظلومة .
فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن عثيمين

************************************************** *****

س: أنا امرأة مطيعة لزوجي ومتقيدة بأوامر الله ، ولكني لا ألقاه بسرور وبوجه طلق ، وذلك لأنه لم يؤد الحقوق الواجبة عليه من حيث الكسوة ، ولقد هجرته في فراشه ، هل علي إثم في ذلك ؟
الجواب : الله سبحاه وتعالى أوجب حسن المعاشرة بين الزوجين ، وأن يبذل كل منهما ما يجب عليه للآخر، حتى تتم المنفعة والمصلحة الزوجية ، وعلى الزوج أو الزوجة أن يصبر كل منهما على ما يلاقي من الآخر من تقصير ومن سوء عشرة، وأن يؤدي هو ما عليه ويسأل الله الحق الذي له ، وهذا من أسباب بقاء الأسرة وتعاونها وبقاء الزوجية . فننصح لك أيتها السائلة أن تصبري على ما تلاقي من زوجك من تقصير ، وأن تبذلي ما عليك من حق الزوجية ، فإن العاقبة بإذن الله تكون حميدة، وربما يكون قيامها بواجبها نحوه سبباً في أنه هو أيضاً يخجل .

************************************************** ***********
س: هل يجوز للمرأة أن تمنع نفسها من الزواج بعد وفاة زوجها الأول أو يأمر رجل زوجته أن لا تتزوج أحدا من الرجال إن مات هو قبلها؟ أفيدونا بالجواب.

ج2: لا يجوز للمرأة أن تمتنع من الزواج بعد وفاة زوجها؛ لأن ذلك خاص بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز لزوجها أن يمنعها من الزواج بعده ولا يلزمها طاعته في ذلك لو فعل؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( إنما الطاعة في المعروف )).

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للإفتاء

************************************************** ********

س: ماحكم اشتراط مبلغ من المال للبنت ليلة الدخول؟ علماً بأن أهل البنت قد استوفوا جميع المهر والمصاغ وما يتطلب للزواج، ولكن هذه عادة اتخذتها بعض المجتمعات، حيث يولون الأمر لام البنت والبنت، في اشتراط مبلغ باهظ ، ولا يتمكن الزوج بجماع زوجته ليلة الدخول بها إلا بهذا المبلغ ، وإذا لم يدفعه ربما تحصل مشاكل وتؤدي إلى الطلاق. فمات حكم الإسلام في مثل هذا الاشتراط ، وتهل ينطبق قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من اشترط شرطاً ليس في كتاب الله فهو باطل ))
ج: يجوز اشتراط مبلغ للبنت سوى المهر، وينبغي أن يكون في حدود الطاقة ، وان يراعى التسامح في ذلك.

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للإفتاء
*****************************************



لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.