التصنيفات
الأسرة

تخجلين من جسدك ؟ تكرهينه ؟ متعقده ؟… البنت السعودية

تخجلين جسدك تكرهينه متعقده ؟... 603224a4cb2168312921

السلام عليكنّ جميعًا ..

قبل سنوات, و في عمر المراهقة كنت و صديقاتي نتنافس من تبدو الأصغر و الأنحل و الخالية من التغيرات الجسدية, و طالما تبادلنا الأسئلة حول ما إذا كنا تجاوزنا مرحلة الطفولة أم لا, نتبادلها كما لو كانت اتهامات .. تقول كل واحدةٍ للأخرى بلؤم :
– أكيد إنك ….تخجلين جسدك تكرهينه متعقده ؟... bx9.gif واضح على جسمك تخجلين جسدك تكرهينه متعقده ؟... bx1.gif .
فتحلف الأخرى أنها ما زالت صغيرة تخجلين جسدك تكرهينه متعقده ؟... bz7.gif و تحاول قدر الإمكان إخفاء التغيرات الطارئة فترتدي الواسع و تنحني للأمام و تنمو معها عقدة الجسد .
و كثيرًا ما تنشأ العقدة من المنزل حينما يُشرح للفتاة أنها " خلاص " و معرّضة للخطر و عليها أن تفهم معنى أن تكون كبيرة فلا تضحك و لا تلعب؛ بل عليها أن تنخلع تمامًا من مرحلتها السابقة في يوم و ليلة؛ و لربما كان أساس هذا .. الفهم الخاطيء للتكليف؛ فالفتاة لا بد أن تؤدي فروضها الدينية و الاجتماعية بعد البلوغ .. أما قبل البلوغ فلا يهم أن تصلي أو تتحجب أو تصوم أو حتى تحترم الآخرين !, و بالتالي فالتكاليف تنهمر فجأة على الفتاة و يكون التغيير كارثيًا عليها فتكره عمرها و تكره انتقالها من مرحلة لأخرى, و تتشبث بالطفولة كحلٍّ منكسر .. للتخلص من تبعات هذه المرحلة التي لم تتهيأ لها إطلاقًا .

ثم حينما تكبر و يكتب لها الله أن تقبل على الحياة الزوجية .. تتفاجأ بالكمّ الهائل من الأضرار النفسية و الصحية التي لا بد أن تعالجها قبل دخولها هذه الحياة, فكُره الجسد ينتج عنه إهماله و اللامبالاة به و التعامل معه و مع مشاكله كما لو كانتْ فضائح لا بد أن تُخفى, إحدى الزميلات ظلت تعاني من تأخر الدورة و انقطاعها و الآلام الحادّة و مع ذلك لم تعالج المشكلة إلا بعد زواجها فتأخر عنها الحملُ تبعًا لذلك, و أخرى تُقبل على الزواج و وجهها ممتليء بالشعر و البثور و الحبوب إثر التغيرات الهرمونية .. فتقضي فترة تجهيزها متنقلة ما بين أطباء الجلدية من مشفىً لآخر, و كم من فتاة " تخجل " من إزالة شعر جسدها بحكم أنها ما زالتْ " فتاة " فتؤجل ذلك لحين الزواج و بدل أن تهتم بتثقيف نفسها و تهيئتها لحياة جديدة .. تمرّ أيامها و هي تعالجُ مشاكلها العديدة .

قرأتُ ذات مرّة مشكلة فتاة في العشرين طرحتها بحُرقة, مفادها أنها لا تعرف كيف تزيل الشعر من بعض المناطق و تسأل عن أفضل الطرق, و تقول بصراحة أنه لم يسبق لها إزالة ذلك الشعر و أنها ستفعل الآن اضطرارًا لأنها مقبلة على زواج ! تخجلين جسدك تكرهينه متعقده ؟... bz8.gif .. هذه الأمور من الفطرة و قد حُثَّ عليها في الدين و مع ذلك نجد أن الحرج و الخجل يمنع الكثيرات من تطبيق هذه الفطرة فالعُقدة متأصلة جدًا .
أعتقد أن الوالدة تحديدًا لا بد أن تتدرج في شرح الأمور للفتاة و تهيئتها لهذه المرحلة الانتقالية و عدم إشعارها بالخوف أو العار إزاء ما سيحدث, فما يحدث لكِ .. هو ما يحدث لكلّ أنثى في هذا الكون, و أجمل ما في الكون أن تكوني أنثى, و أن تحبي جسدكِ و تتعاملين معه بلطف فهو ما سيمنحكِ التميّز, و سواءً كنتِ نحيلة أو ممتلئة فلا بد من الافتخار بجسدكِ و السعي نحو تغييره بما يتناسب و رغبتكِ, دون عزل ذاتكِ عن الآخرين, قولي لهم بلطف : هذه أنا و هذا جسدي و أنا أحبه و أحبني في كل حالاتي و لن أقسو عليّ أبدًا .

خلال زيارتي لعائلتي تفاجأتُ بأختي الصغرى و قد كبرتْ و صارتْ يانعة, و كم صدمني أنها معتزة جدًا بذاتها و تقدس كونها : أنثى, و لا أدري حقيقةً هل الزمن تغيّر ؟

تقول إحداهنّ لابنتها :
( – تعلمين أنني لا أصلي في بعض المرات ؟
قالت : نعم عندما تأتيك الـ …
قلت لها هل أتعلمين أنها ستأتيك يوما ما عندما يكمل جسمك و تصبحين كاملة ؟
قالت :
yes yes mom I know that they teach me that at school I’m eleven you know
نعم نعم أعلم ذلك تعلمته بالمدرسة تعرفين عمري أحد عشر سنة ..
قلت لها إذا حصل يجب أن تخبريني و إن كنتِ بأي مكان في المدرسة أو البيت أو أي مكان يجب أن أكون أول من يعلم حتى أعلمك و أشتري لك الأشياء الخاصة بهذا الشيء و أنتِ لا تعرفينها
قالت لي بكل برود :
Believe me you will be the first one to know. don’t worry
صدقيني ستكونين أول من يعلم بذلك لا تقلقين,
تقول ذلك وهي تضحك على قلقي )

هل تشعرين أن انتقالكِ من مرحلة لمرحلة .. ألم ؟
هل ما زال هناك من تكره جسدها و تستاء منه ؟

الموضوع لكنّ ،،،،


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.