التصنيفات
اسلاميات

هذة الجنة فماذا أعددت لها ؟؟؟ الشريعة

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه هى ط§ظ„ط¬ظ†ط© ظپظ…ط§ط°ط§ ط£ط¹ط¯ط¯طھ لها ؟؟؟
الحمد لله
و الصلاة و السلام على رسول الله
صلى الله عليه و على آله وصحبه و سلم

الجنة
ما أجملها
و مهما تخيلناها فهى أجمل مما نتخيل
و لكن تعالوا ننظر فى بعض أوصافها
التى أخبرنا عنها
الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم
و كيف يدخل أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© الجنة
نسأل الله أن نكون جميعا من أهلها

الخروج من القبور

أقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال
( والذي نفسي بيده : إنهم إذا خرجوا من قبورهم استقبلوا بنوق بيض لها أجنحة ، عليها رحال الذهب ، شراك نعالهم نور يتلألأ ، كل خطوة منها مد البصر . وينتهون إلى باب ط§ظ„ط¬ظ†ط© ) .

أبوابها

إن لدار المتقين ثمانية أبواب ، ما بين مصراعي كل باب مسيرة أربعين سنة ،
رو ى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله
( إن ما بين مصراعين من مصاريع ط§ظ„ط¬ظ†ط© بينهما مسيرة أربعين سنة وليأتين عليها يوم وهي كظيظ من الزحام )

وقال مرة صلى الله عليه وسلم وهو يتحدث عن وفد الرحمن
( وينتهون إلى باب ط§ظ„ط¬ظ†ط© فإذا حلقة من ياقوت حمراء على صفائح الذهب ) .
عند الباب شجرة

عند باب ط§ظ„ط¬ظ†ط© مباشرة على يمين الداخل أو شماله ، أو أمامه شجرة عظيمة ينبع من أصلها عينان أعدت إحداهما لشرب الداخلين ، والأخرى لاغتسالهم فيشربون من الأولى لتجري نضرة أشعارهم أبداً .
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
( عند باب ط§ظ„ط¬ظ†ط© شجرة ينبع من أصلها عينان فإذا شربوا من الأخرى لم تشعث أشعارهم أبداً ) .

هيئتهم عند الدخول

رسول صلى الله عليه وسلم يحدثنا عن أفواج الداخلين فاسمع له يقول
( إن أول زمرة يدخلون ط§ظ„ط¬ظ†ط© على صورة القمر ليلة البدر ، والذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة ، لا يبولون ، ولا يتغوطون ، ولا يتمخطون ، ولا يتفلون . أمشاطهم الذهب ، ورشحهم المسك ، ومجامرهم الألوة . أزواجهم الحور العين . أخلاقهم على خلق رجل واحد ، على صورة أبيهم آدم ستون ذراعاً في السماء ) .

الاستقبال

ما إن تطأ أقدامهم أبواب ط§ظ„ط¬ظ†ط© حتى يستقبلهم بالتهنئة والسلام جموع الملائكة الطاهرين ، وفي مقدمتهم رضوان خازن الجنان

قصورها

إن النبي صلى الله عليه وسلم يا أخي القارئ وحده يمكنه أن يحدثنا بعض الحديث عن تلك القصور ، وما حوت من النعيم المقيم ،
فلنستمع إليه في هذا الحديث المقتضب القصير . من حديث له مسهب طويل
هذا آخر رجل يدخل ط§ظ„ط¬ظ†ط© حتى إذا دنا من الناس رفع له قصر من درة فيخر ساجداً
، فيقال له : ارفع رأسك مالك ؟ فيقول رأيت ربي !
فيقال له : إنما هو منزل من منازلك ، ثم يلقى رجلاً فيتهيأ للسجود له . فيقال له : مه !! فيقول : رأيت أنك ملك من الملائكة .
فيقول له : إنما أنا خازن من خزانك ، وعبد من عبيدك ، فينطلق أمامه حتى يفتح له القصر
، وهو من درة مجوفة سقافها وأبوابها وأغلاقها ومفاتيحها منها
, تستقبله جوهرة خضراء مبطنة ، كل جوهرة تفضي إلى جوهرة على غير لون الأخرى في كل جوهرة سرر وأزواج ووصائف أدناهن حوراء عيناء عليها سبعون حلة يرى مخ ساقها من وراء حللها ، كبدها مرآته ، وكبده مرآتها ، إذا أعرض عنها إعراضة ازدادت في عينه سبعين ضعفاً ،
فيقال له أشرف فيشرف ، فيقال له : ملكك مسيرة مائة عام ينفذه بصرك .

روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( إن أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الدري الغابر في الأفق من المشرق والمغرب لتفاضل ما بينهم ، قالوا يا رسول الله : تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم ، قال بلى ، والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين ) .

وها هم هؤلاء أصحابه يسألونه عنها ويقولون : حدثنا يا رسول الله عن ط§ظ„ط¬ظ†ط© ما بناؤها ؟ كما روى ذلك أحمد والترمذي فيقول :
( لبنة من ذهب ولبنة من فضة و ملاطها ( الطين ) المسك وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها الزعفران من يدخلها
ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت ، لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه ) .

جنة عدن

روى ذلك الطبراني بسند جيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( خلق الله جنة عدن بيده لبنة من درة بيضاء ، ولبنة من ياقوتة حمراء ، ولبنة من زبرجدة خضراء ، وملاطها المسك ، وحشيشها الزعفران ، حصباؤها اللؤلؤ ، ترابها العنبر ، ثم قال لها انطلقي ، قالت : ( قد افلح المؤمنون ).

خيام الجنة

وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم خيمة منها فقال
( إن للمؤمن في ط§ظ„ط¬ظ†ط© لخيمة من الؤلؤة مجوفة ، طولها في السماء ستون ميلاً ، وعرضها ستون ميلاً للمؤمن فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً ) .

السوق

وهذا مسلم يخرج لنا حديث السوق في ط§ظ„ط¬ظ†ط© فيقول : إن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إن في ط§ظ„ط¬ظ†ط© سوقاً يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثوا في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسناً وجمالاً فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسناً وجمالاً ، فتقول لهم أهلوهم ؛ والله لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً ، فيقولون ، وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً ).

أنهار الجنة

الأنهار الأربعة التي هي أصل كل نهر في ط§ظ„ط¬ظ†ط© ، التي هي نهر الماء ، ونهر اللبن ، ونهر الخمر ، ونهر العسل كما أخبرنا بذلك ربنا جل جلاله في قوله من سورة محمد صلى الله عليه وسلم
{ مثل ط§ظ„ط¬ظ†ط© التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن ، وأنهار من لبن لم يتغير طعمه ، وأنهار من خمر لذة للشاربين ، وأنهار من عسل مصفى } .

الكوثر

حوض النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأمته ، من أعظم أنهار ط§ظ„ط¬ظ†ط© وأحسنها . فقد حدث عنه مرة صلى الله عليه وسلم كما روى ذلك البخاري فقال
( بينما أنا أسير في ط§ظ„ط¬ظ†ط© إذا أنا بنهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف ، فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال هو الكوثر الذي أعطاك ربك . قال فضرب الملك بيده فإذا طينة مسك أذفر ).

ظل ممدود

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إن في ط§ظ„ط¬ظ†ط© شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ) لا يقطعها ؛ إن شئتم فاقرأوا { ظل ممدود ، وماء مسكوب } .

ويحدث ابن عباس رضي الله عنهما عن هذا الظل الممدود فيقول : شجرة في ط§ظ„ط¬ظ†ط© على ساق قدر ما يسير الراكب في ظلها مائة عام في كل نواحيها ، فيخرج أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© ، أهل الغرف وغيرهم فيتحدثون في ظلها ، فيشتهي بعضهم ويذكر لهو الدنيا ، فيرسل الله تعالى ريحاً من ط§ظ„ط¬ظ†ط© فتحرك تلك الشجرة بكل لهو كان في الدنيا روى هذا الترمذي وحسنه ، وروى الحاكم وصححه قوله : نخلة ط§ظ„ط¬ظ†ط© جذعها من زمرد أخضر وكربها ذهب أحمر ، وسعفها كسوة لأهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© . منها مقطعاتهم , وحللهم ، وثمرها أمثال القلال والدلاء ، أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل ، وألين من الزبدة ليس فيها عجم .

الطعام و الشراب

ويتحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© في أكلهم وشربهم ، واصفاً لهم فيقول
( أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© يأكلون ويشربون ولا يتمخطون ولا يتغوطون ولا يبولون طعامهم ذلك جشاء كريح المسك ، يلهمون التسبيح والتكبير كما يلهمون النفس ) ويقول صلى الله عليه وسلم ( إن أسفل أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© أجمعين من يقوم على رأسه عشرة آلاف خادم مع كل خادم صحفتان ، واحدة من فضة ، وواحدة من ذهب . في كل صحفة لون ليس في الأخرى مثلها ، يأكل من آخره كما يأكل من أوله ، يجد لآخره من اللذة والطعم ما لا يجد لأوله ، ثم يكون بعد ذلك رشح مسك وجشاء ، لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ) .

النعيم

أما الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه يصف ذلك النعيم العظيم فيقول :
( من يدخل ط§ظ„ط¬ظ†ط© ينعم ولا يبأس ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه ، في ط§ظ„ط¬ظ†ط© مالا عين رأت ، ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) ويقول ( ما منكم من أحد يدخل ط§ظ„ط¬ظ†ط© إلا انطلق به إلى طوبى فتفتح له أكمامها فيأخذ من أي ذلك شاء ،إن شاء أبيض وإن شاء أحمر، وإن شاء أخضر وإن شاء أصفر ، وإن شاء أسود مثل شقائق النعمان وأرق وأحسن).

الحور العين

العيش بجانبهن ، حدث مرة رسول الله قال
( لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها ولقاب قوس أحدكم أو موضع سوطه من ط§ظ„ط¬ظ†ط© خير من الدنيا وما فيها ، ولو اطلعت امرأة من نساء أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحاً ولأضاءت ما بينهما ، ولنصفيها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) .

الإنشاد

يروي الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله
( إن في ط§ظ„ط¬ظ†ط© لمجتمعاً لحور العين يرفعن بأصوات لم يسمع الخلائق بمثلها يقلن : ( نحن الخالدات فلا نبيد ) و ( نحن الناعمات فلا نبأس ) و ( نحن الراضيات فلا نسخط ) ( وطوبى لمن كان لنا وكنا له ) وإليك أخي القارئ مجتمعاً آخر لحور العين يا له من مجتمع عجيب !! دونك النهر على حافتيه صفوف الحور العين يغنين بأصوات يسمعها الخلائق حتى ما يرون في ط§ظ„ط¬ظ†ط© لذة مثلها ) وقيل لأبي هريرة وما ذاك الغناء فقال ( إن شاء الله التسبيح والتحميد والتقديس والثناء على الرب عز وجل ) .

الخيل

قال عبد الرحمن بن ساعدة رضي الله عنه كنت رجلاً أحب الخيل فقلت يا رسول الله هل في ط§ظ„ط¬ظ†ط© خيل ؟ فقال
( إن أدخلك الله يا عبد الرحمن ، كان لك فيها فرس من الياقوت له جناحان تطير بك حيث شئت ) وقال فداه أبي وأمي صلى الله عليه وسلم ( إن في ط§ظ„ط¬ظ†ط© لشجراً يخرج من أعلاها حلل ومن أسفلها خيل من ذهب مسرجة ملجمة من در وياقوت لا تروث ولا تبول لها أجنحة خطوها مد البصر تركبها أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© فتطير بهم حيث شاءوا فيقول الذين أسفل منهم درجة ، يا رب بم بلغ عبادك هذه الكرامة كلها ، فيقال لهم كانوا يصلون بالليل وكنتم تنامون وكانوا يصومون وكنتم تأكلون وكانوا ينفقون وكنتم تبخلون وكانوا يقاتلون وكنتم تجبنون ) .

التزاور

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( إذا دخل أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© فيشتاق الإخوان بعضهم إلى بعض فيسير سرير هذا إلى سرير هذا ، وسرير هذا إلى سرير هذا حتى يجتمعا جميعاً فيتكئ هذا ، فيقول أحدهما لصاحبه : أتعلم متى غفر الله لنا ؟فيقول صاحبه :نعم ،يوم كنا في موضع كذا وكذا فدعونا الله تعالى فغفر لنا ).

أما أبو هريرة رضي الله عنه فيروي لنا ويقول :
إن أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© ليزاورون على العيس الجون ، عليها رجال الميس يثير مناسمها غبار المسك ، خطام أو زمام أحدهما من الدنيا وما فيها .

النظر إلى الله

روى أبو نعيم في حليته عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله
( إذا سكن أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© الجنة أتاهم ملك فيقول لهم :إن الله يأمركم أن تزوروه فيجتمعون ، فيأمر الله تعالى داود عليه السلام فيرفع صوته بالتسبيح والتهليل ثم توضع مائدة الخلد ، قالوا يا رسول الله وما مائدة الخلد ؟ قال : زاوية من زواياها أوسع مما بين المشرق والمغرب فيطمعون ، ثم يسقون ، ثم يكسون ،فيقولون لم يبق إلا النظر في وجه ربنا عز وجل ، فيتجلى لهم فيخرون سجداً فيقال لهم : لستم في دار عمل ، إنما أنتم في دار جزاء ) .

وهذا الإمام البخاري رحمه الله يروي لنا حديث أكبر الإنعام فيقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إن الله عز وجل يقول لأهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© ، يا أهل ط§ظ„ط¬ظ†ط© ، فيقولون : لبيك ربنا وسعديك ، والخير بيديك ، فيقول : هل رضيتم ؟ فيقولون : وما لنا لا نرضى يا ربنا وقد أعطيتنا ما لم تعط أحداً من خلقك ، فيقولون : ألا أعطيكم أفضل من ذلك ( فيقولون : وأي شيء أفضل من ذلك ؟ فيقول ، أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبداً )

اللهم اجعلنا من أهل طاعتك ومحبتك ورضوانك آمين

هذه هى ط§ظ„ط¬ظ†ط© ظپظ…ط§ط°ط§ ط£ط¹ط¯ط¯طھ لها ؟؟؟

من كتاب ط§ظ„ط¬ظ†ط© دار الأبرار و الطريق الموصل إليها

اللهم إنى أستغفرك من كل ذنب أذنبته و أنت تنظر إلىً

اللهم إنى أستغفرك من كل ذنب أذنبته بعيدا عن أعين الناس

وعينك ترقبنى
وأغلقت الأبواب عن عيون البشر
وعيون ربى ترانى
ولكنك بعفوك سترتنى
وأمهلتنى
فأتم على سترك و عفوك الجميل
فأنت أرحم الراحمين

سبحانك إنى ظلمت نفسى ظلما كثيراً
فاغفر لى و ارحمنى و أنت أرحم الراحمين

اللهم صلى على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

منقوووووووووول


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.