السلام عليكم
نصائج من ط§ظ„ط·ط¨ ط§ظ„ظ†ط¨ظˆظٹ فصول نافعة في هديه في ط§ظ„ط·ط¨ ط§ظ„ظ†ط¨ظˆظٹ الذي تطبب به و وصفه لغيره، و نبين ما فيه من الحكمة التي تعجز عقول أكثر الأطباء عن الوصول إليها، و أن نسبة طبهم إليها كنسبة طب العجائز إلى طبهم، فنقول و بالله المستعان ومنه نستمد الحول و القوة.
منافع العسل
1- جلاء للأوساخ التي في العروق و الأمعاء.
2- محلل للرطوبات، أكلا و طلاءً.
3- ينفع المشايخ و أصحاب البلغم و من كان مزاجه بارداً.
4- مغذ و ملين للطبيعة.
5- منق للكبد و الصدر.
6- مدر للبول.
7- موافق للسعال الكائن عن بلغم.
8- ينفع من نهش الهوام وشرب الأفيون، إذا شرب حاراً بدهن الورد.
9- يتفع من عضة الكلبِ الكَلِبِ وأكل الفُطُر القتال، إذا شرب وحده ممزوجاً بماء.
10- يحفظ للحم الطري طراوته 3 أشهر، إذا جعل فيه.
11- يحفظ كثيرا من الفواكه 6 أشهر.
12- يحفظ جثة الموتى، لذلك سمي بالحافظ الأمين.
13- يقتل القمل و صئبانه، إذا لطخ بالبدن المقمل.
14- يطول و يحسن و ينعم الشعر، إذا لطخ به.
15- يجلي ظلمة البصر، إذا اكتحل به.
16- يبيض الأسنان و يصقلها، بالإستنان به.
17- يحفظ صحة الأسنان واللثة.
18- يفتح أفواه العروق.
19- يدر الطمث.
20- يذهب البلغم، بلعقه علىالريق.
21- يغسل خمل المعدة و يدف الفضلات عنها.
22- يسخن المعدة تسخيناً معدلاً ويفتح سددها.
23- يعاج استطلاق البطن، بشر.
منافع الحناء
1- محلل نافع من حرق النار.
2-فيه قوة مولفقة للعصب، إذا ضُمّدَ.
3-ينفع من قروح الفم و السلاق العارض فيه، إذا مضغ.
4-يبرئ القلاع الحادث في أفواه الصبيان.
5-ينفع في الأورام الحارة الملهبة، بالضّماد به.
6- ينفع من أوجاع الجنب، إذا خلط نوره مع الشمع المصفى ودهن الورد.
7-إذا بدأ الجدري يخرج بصبي، يؤمن على عينيه أن يخرج فيها شيئ منه، بخضب أسافل رجليه بحناء.
8- يطيب ويمنع السوس من ثياب الصوف، عند جعل نَوْرُه بين طي الثياب.
9- يبرئ تشقق أظافير اليد، إذا نقع بالماء و شرب 10 أيام.
10- ينفع و يحسن الأظافر، إذا ألزمت به معجوناً.
11- ينفع بقايا الأورام الحارة التي ترشح ماء أصفر، إذا عجن بالسمن و ضُمّدَ به.
12- ينفع من الجرب المتقرح المزمن منفعة بليغة.
13- ينبت و يقوي و يحسن الشعر.
14- يقوي الرأس.
15- ينفع من النّفّاطات و البثور العارضة في الساقين و الرجلين و سائر البدن.
وصايا نافعة
وصايا نافعة
قال ابن بَخْتَيشُوِع:
احذر أن تجمع البيض و السمك، فإنهما يورثان القولنج، و البواسير، و وجع الأضراس.
و إدامة أكل البيض يولد الكلف في الوجه، و أكل الملوحة و السمك المالح و ا لإفتصاد بعد الحمام يولد البهق و الجرب.
و إدامة أكل كلى الغنم يعقر المثانة، الاغتسال بعد أكل السمك الطري يولد الفالج.
وطء المرأة الحائض يولد الجذام، الجماع من غير أن يرهق الماء عقيبَه يولد الحصاة، طول المكث في المخرج يولد الداء الدوي.
قال أبقراط:
الإقلال من الضار ير من الإكثار من النافع.
استديموا الصحة بترك التكاسل عن التعب، و بترك الامتلاء من الطعام و الشراب.
قال الحارث:
من سه البقاء – و لا بقاء- فليباكر الغداء، وليُعجل العشاء، و ليخفف الرداء، وليقل غشيان النساء.
أربعة أشياء تهدم البدن: الجماع على البطنة، و دخول الحمام على الإمتلاء، و أكل القديد، و جماع العجوز.
ولما احتضر الحارث إجتمع إليه الناس، فقالوا: مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك، فقال: لا تتزوجوا من النساء إلا شابة، و لا تأكلو من الفاكهة إلا في أوان نضجها، و لا يتعالجن أحدكم ما احتمل بدنه الداء، و عليكم بتنظيف المعدة في كل شهر، فإنها مذيبة للبلغم، مهلكة للمرة، منبتة للحم، و إذا تغذى أحدكم، فلينم على إثر غدائه ساعة، و إذا تعشى فليمشي 40 خطوة.
قال الشافعي:
أربعة تقوي البدن: 1- أكل اللحم.
2- شم الطيب.
3- كثرة الغسل من غير جماع.
4- لبس الكتان.
أربعة توهن البدن: 1- كثرة الجماع.
2- كثرة الهم.
3- كثرة شرب الماء على الريق.
4- كثرة أكل الحامض.
أربعة تقوي البصر: 1- الجلوس حيال الكعبة.
2- الكحل عند النوم.
3- النظر إلى الخضرة.
4- تنظيف المجلس.
أربعة توهن البصر: 1- النظر إلى القذر.
2- النظر إلى المصلوب.
3- النظر إلى فرج المرأة.
4- القعود مستدبر القبلة.
أربعة تزيد الجماع: 1- أكل العصافير.
2- أكل الإطريفل.
3- أكل الفستق.
4- أكل الخّروب.
أربعة تزيد العقل: 1- ترك الفضول من الكلام.
2- السواك.
3- مجالسة الصالحين.
4- مجالسة العلماء.
قال أفلاطون: خمس يذهبن البدن و ربما قتلن: 1- قصر ذات اليد.
2- فراق الأحبة.
3- تجرع المغايظ.
4- رد النصح.
5- ضحك ذوي الجهل بالعقلاء.
قال جالينوس لأصحابه:
اجتنبوا ثلاثاً، و عليكم بأربع، و لاحاجة بكم إلى طبيب: اجتنبوا الغبار، و الدخان، و النتن، وعليكم بالدسم، و الطيب، و الحلوى، و الحمام، و لاتأكلو فوق شبعكم، و لا تتخللو بالباذروج، و الريحان، و لاتأكلوا الجوز عند المساء، و لا ينم من به زكمة على قفاه، و لا يأكل من به غم حامضاً، و لا يسرع المشي من افتصد، فإنه مخاطرة الموت، و لا يتقيأ من تؤلمه عينه، و لا تأكلوا في الصيف لحماً كثيراً، و لا ينم صاحب الباردة في الشمس، و لا تقربوا الباذنجان العتيق المبرز، و من شرب كل يوم في الشتاء قدحاً من ماءٍ حار، أمن من الأعلال، و من دلك جسمه في الحمام بقشور الرمان أمن من الجرب و الحكة، ومن أكل خمسة شوسنات مع قليل مصطكى رومي، و عود خام، و مسك، بقي طول عمره لا تضعف معدته، ة لاتفسد، و من أكل بزر البطيخ مع السكر، نظف الحصى من معدته، و زالت عنه حرقت البول.
و قيل له: مالك لا تمرض؟ فقال: لأني لم أجمع بين طعامين رديئين، و لم أدخل طعاماً على طعام، و لم أحبس في المعدة طعاماً تأذيت به.
قال ابن ماسويه، في كتاب المحاذير:
من أكل البصل 40 يوماً وكلف، فلا يلومن إلا نفسه.
من افتصد، فأكل ملحا فأصابه بهق أو جربً، فلا يلومن إلا نفسه.
من جمع في معدته البيض و السمك، فأصابه فالج أة لقوة، فلا يلومن إلا نفسه.
من دخل الحمام و هو ممتلئ، فأصابه فالج، فلا يلومن إلا نفسه.
من جمع في معدته اللبن و النبيذ، فأصابه برص أو نقرص، فلا يلومن إلا نفسه.
من احتلم، فلم يغتسل حتى وطئ أهله، فولدت مجنوناً أو مخبلاً، فلا يلومن إلا نفسه.
من أكل بيضاً مسلوقاً بارداً، و امتلأ منه، فأصابه ربو، فلا يلومن إلا نفسه.
من جامع، فلم يصبر حتى يفرغ، فأصابه حصاة، فلا يلومن إلا نفسه.
من نظر في المرآة ليلاً، فأصابه لقوة، أو أصابه داء، فلا يلومن إلا نفسه.
قال بعض الملوك لطبيبه: لعلك لا تبقى لي، فصف لي صفة آخذها عنك، فقال: لا تنكح إلا شابة، ولا تأكل من اللحم إلا فتيا، و لا تشرب الدواء إلا من علة، و لا تأكل الفاكهة إلا في نضجها، و أجد مضغ الطعام، و إذا أكلت نهاراً فلا بأس أن تنام، و إذا أكلت ليلاً فلا تنم حتى تمشي و لو 50 خطوة، و لا تأكلن حتى تجوع، و لا تتكارهن على الجماع، ولا تحبس البول، و خذ من الحمام قبل أن يأخذ منك، و لاتأكلن طعاماً، و في معدتك طعامٌ، وإياك أن تأكل ما تعجز أسنانك عن مضغه، فتعجز معدتك عن هضمه، وعليك في كل أسبوع بقيئة تنقي جسمك، و نعم الكنز الدم في جسدك، فلا تخرجه إلا عند الحاجة إليه، و عليك بدخول الحمام، فإنه يخرج من الأطباق ما لا تصل الأدوية إلى إخراجه.
يروى عن علي -رضي الله عنه-، و لايصح عنه، وإنما هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب، و كلام غيره من الحكماء: من أراد الصحة، فليجو الغذاء، و ليأكل على نقاء، و ليشرب على ظمأ، و ليقلل من شرب الماء، و يتمدد بعد الغذاء، و يتمشى بعد العشاء، و لا ينم حتى يعرض نفسه على الخلاء، و ليحذر دخول الحمام عقيب الإمتلاء، و مرة في الصيف خير من عشرة في الشتاء، و أكل القديد اليابس بالليل معين على الفناء، و مجامعة العجائز تهرم أعمار الأحياء، و تسقم أبدان الأصحاء.
قال طبيب المأمون: عليك بخصال من حفظها، فهو جدير أن لا يعتل إلا علة الموت: لا تأكل طعاماً و في معدتك طعام، و إياك أن تأكل طعام يتعب أضراسك في مضغه، فتعجز معدتك عن هضمه، و إياك و كثرة الجماع، فإنه يطفئ نور الحياة، و إياك و مجامعة العجوز، فإنه يورث موت الفجأة، و إياك و الفصد إلا عند الحاجة إليه، و عليك بالقيء في الصيف.
قال بعض أهل النظر: قطعت في ثلاثة مجالس، فلم أجد لذلك علة إلا أني أكثرت من أكل الباذنجان في أحد تلك الأيام، و من الزيتون في الآخر، و من الباقلا في الثالث.
قال ابن القيم:
أربعة أشياء تمرض الجسم:
1- الكلام الكثير.
2- النوم الكثير
3- الأكل الكثير
4- الجماع الكثير.
الكلام الكثير:
1- يقلل مخ الدماغ و يضعفه.
2- يعجل الشيب.
النوم الكثير:
1- يصفر الوجه.
2- يعمي القلب.
3- يهيج العين.
4- يكسل عن العمل.
5- يولد الرطوبات في البدن.
الأكل الكثير:
1- يفسد فم المعدة.
2- يضعف الجسم.
3- يولد الرياح الغليظة.
4- يولد الأدواء العسرة.
الجماع الكثير:
1- يهد البدن.
2- يضعف القوة.
3- يجفف رطوبات البدن.
4- يرخي العصب.
5- يورث السدد.
6- يعم ضرره جميع البدن.
7- يخص الدماغ، لكثرة ما يتحلل به من الروح النفساني.
8- يستفرغ من جوهر الروح شيئاً كثيراً.
أنفع ما يكون الجماع:
1- إذا صادف شهوة صادقة من صورة جميلة حديثة السن حلالاً مع سن الشيبوبة.
2- إذا صادف حرارة المزاج و رطوبته.
3- إذا صادف بعد العهد به.
4- إذا صادف خلاء القلب من الشواغل النفسية.
5- إذا لم يفرط فيه.
6- إذا لم يقارنه ما ينبغي تركه من امتلاء مفرط أو خواء أو استفراغ أو رياضة تامة أو حر مفرط أو برد مفرط.
أربعة تهدم البدن:
1- الهم.
2- الحزن.
3- الجوع.
4- السهر.
أربعة تفرح:
1- النظر إلى الخضرة.
2- النظر إلى الماء الجاري
3- النظر إلى المحبوب.
4- النظر إلى الثمار.
أربعة تظلم البصر:
1- المشي حافياً.
2- التصبح و التمسي بوجه البغيض و الثقيل و العدو.
3- كثرة البكاء.
4- كثرة النظر في الخط الدقيق.
أربعة تقوي الجسم:
1- لبس الثوب الناعم.
2- دخول الحمام المعتدل.
3- أكل الطعام الحلو و الدسم.
4- شم الروائح الطيبة.
أربعة تيبس الوجه و تذهب ماءه و بهجته و طلاوته:
1- الكذب.
2- الوقاحة.
3- كثرة السؤال عن غير علم.
4- كثرة الفجور.
أربعة تزيد في ماء الوجه و بهجته:
1- المروءة.
2- الوفاء.
3- الكرم.
4- التقوى.
أربعة تجلب البغضاء و المقت:
1- الكبر.
2- الكذب.
3- الحسد.
4- النميمة.
أربعة تجلب الرزق:
1- قيام الليل.
2- كثرة الإستغفار في الأسحار.
3- تعهد الصدقة.
4- الذكر أول النهار و آخره.
أربعة تمنع الرزق:
1- نوم الصبحة.
2- قلة الصلاة.
3- الكسل.
4- الخيانة.
أربعة تضر بالفهم و الذهن:
1- إدمان أكل الحامض.
2- إدمان أكل الفواكه.
3- النوم على القفا.
4- الهم والغم.
أربعة تزيد الفهم:
1- فراغ القلب.
2- قلة التملي من الطعام و الشراب.
3- حسن تدبير الغذاء للأشياء الحلوة و الدسمة.
4- إخراج الفضلات المثقلة للجسم.
مما يضر العقل:
1- إدمان أكل البصل.
2- إدمان أكل الباقلا.
3- إدمان أكل الزيتون.
4- إدمان أكل الباذنجان.
5- كثرة الجماع.
6- كثرة الوحدة.
7- كثرة الأفكار.
8- كثرة السكر.
9- كثرة الضحك.
10- كثرة الغم
هذه ظ†طµط§ط¦ط مختارة من كتب ط§ظ„ط·ط¨ ط§ظ„ظ†ط¨ظˆظٹ جمعتها لتكون الفائدة والمعرفة العلمية للجميع.