التصنيفات
اسلاميات

حديث لاتهجر اخاك


الحديث الرابع

عن عبد الله بن عمر قل ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" لا يحل للمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام" رواه مسلم

وفي رواية " يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا فخيرهما الذي يبدأ بالسلام "
وفي رواية "من هجر أخاه فوق ثلاث فهو في النار إلا أن يتداركه الله "

فكل هذه الأحاديث لا شك تحذر من أمر شديد ,فهجر المؤمن يعد كبيرة ، إذا تعدى مدة 3 أيام
وهجره هذا لايد أن يكون لغرض شرعي ، لا لأمر من أمور الدنيا لأنه يصيب القلب بأمراض ، فهو يؤدي لقطيعة و فساد وتفكك وشحن القلب بالبغض
لكن إذا التزم الإنسان بما قال رسول الله ، فوق 3 أيام فقد راعى الإسلام ذلك وحدده
فالإنسان مجبول على الغضب وسوء الخلق إلا من رحم ربي ,,فلذلك كانت له مدة على الهجر ، لأن الإسلام يراعي أن من يقوم بمشكلة أنه على التو واللحظة يصالح
وهناك من يرزقه الله هذه الملكة (السماح والعفو ),,,ولكن هناك من قلبه يحمل ولا يسامح بسهولة
لذلك وضع له 3 أيام حتى يهدأ ، فالنبي عندما قال ذلك ،لماذا ؟؟ حتى لا يحدث تفكك وفرقة بين المسلمين

وإن كان الهجر يجوز من باب الإصلاح والتأديب وتعريف من أمامي بالخطأ

مثال :-
كما فعل رسول الله مع الثلاثة ، خاصمهم النبي وهجرهم حتى يعودوا عما فعلوا ويعلموا ان ما فعلوه عظيم وفي نفس الوقت لم تهتز مكانتهم في قلب الحبيب
وكعب يقول / كنت أنظر إلى رسول الله عندما ألقي السلام فلا أراه يرد ، ولما ألتفت أراه يحرك شفته
فالنبي هنا لم يغضب إلا لانتهاك حد من حدود الله ,, فالرسول يهجر في الله ،
فإن كان الهجر يأتي بمصلحة للمهجور فهو يجوز ، وإن كان بمفسدة فلا
لذلك نتعجب أشد العجب ممن يمر على قوم ولا يسلم ، بل وممن يقاطع أخاه لسنوات لمجرد أنه أساء إليّ ، وقد يكون أخوه لا يقصد مثل ذلك ، أين نحن من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " والله لاتدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيءإذا فعلتموه تحاببتم ؟؟ أفشوا السلام بينكم "
حتى نفوز ،،، فخيركم من يبد أ بالسلام

فلما أفرط بتلك الخيرية ؟ !!!!
فقول السلام عليكم ، يقطع الهجر
قال بن حجر : الهجر يزول بإلقاء السلام

فلا شك أن الهجر يؤدي إلى امتلاء القلب بالأمراض ، ونكون متماسكين حتى لا نظهر ضعفاء أمام أعدائنا
اختلف الحسن والحسين مرة فكان بينهما هجر لثلاثة أيام ، فلما انقضت جاء الحسن إلى أخيه فقبل رأسه ، فقال الحسين" ان الذي منعني أن آتيك وأبدأ بالسلام أني رأيت أنك أحق بذلك الفضل مني ، فكرهت أن أنازعك فيما أنت أحق به مني ..

فكرهت أن أنازعك فيما أنت أحق به مني
******************************** فما أجمله وأروعه من خلق

الهجر أنواع :-
والهجر لا يكون فقط في الصلح ، فقد يكون هجر للقرآن ، وهجر الرجل زوجته ، وهجر الأقارب وهجر أهل البدع

فهجر القرآن نخاف منه : قد يكون هجر تلاوة ، هجر تدبر ، هجر تلاوة ،،،، فهجره هذا عظيم
قال الله تعالى: { وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً } الفرقان 30،
هجر الرجل زوجته : كأن يهجرها وتغفل الزوجة عن وضع يدها في يده وقالت لن أكتحل بغمض حتى ترضى وتلعنها الملائكة لغضبه عنها
هجر الأقارب كما قال الذهبي من الكبائر
و هجر أهل البدع واجب علينا ، حتى يعلموا ان مافيه خطأ ، ولا نميل لبدعتهم
هناك مواطن يجوز فيها البدع ، كالفاسق الذي يكون بهجره إنجرار أكثر لفسقه ، فلا نهجره ولو بإلقاء السلام
إلى جانب أن الله لا يرفع له عمل اثنين متخاصمين حتى يتصالحا

والفرق بين التهاجر والتدابر و التشاحن

التهاجر : هجر المسلم فوق 3 أيام
التدابر : عندما يأتي صاحبه بالصلح له يعرض عنه بوجهه
والتشاحن : أن القلب يكون محملا بالغضب مما يؤدي إليه
فالهجر لا يكوون إلا لمصلحة, لا لغير ذلك

الهجر يكون على حالتين :-
فهناك من يهجر بالكلام ، وهناك من يهجربالبدن
هناك مجلس نرى فيه غيبة أو شيء نهجره بالقيام منه وهذاهجر البدن
وهجر باللسان والقلب كما جاء في القرآن :قال الله تعالى: { وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً
فلا شك أن المؤمن عليه أن يحذر من ذلك ولا يقع فيه حتى لا يؤدي ذلك إلى الفرقة
فالحديث يحثنا على المحبة واننا كالجسد الواحد لقول رسول الله في حديث

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم) "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى" البخاري
وكان سفيان الثوري يقول إذا كتبت عشرة أحرف أرى ما وجدت في نفسي منها ، فإن عمل بها استمر وإلا فليترك حتى يعمل
وهذه وصية أمه له
فكان يقول ما كتبت حديثا عن رسول الله إلا طبقته ولو لمرة واحدة
فهذه وصية لنا جميعا ، لتطبيق أي ط­ط¯ظٹط« نتعلم
ومن كان يتناجى فلا يفعل
ومن كان بعيدا عن سنة رسول الله فليرجع لها

حديث لاتهجر اخاك report.gif


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.