التصنيفات
اسلاميات

الفرق بين عشر ذو الحجة وأواخر العشر من رمضان فقه الحج

بسم الله الرحمن الرحيم

هنا تأتي مسألة أثارها شيخ الإسلام بن تيمية رحمة الله تعالى عليه لما سُئل الفرق ما بين هذه الأيام ط§ظ„ط¹ط´ط± التي نحن بصدد الحديث عنها وعشر ط±ظ…ط¶ط§ظ† ؟

قال – رحمة الله – : إن أيام ط§ظ„ط¹ط´ط± ذي ط§ظ„ط­ط¬ط© أفضل نهارُها ، لأن اليوم يُطلق أحياناً على اليوم والليلة ، فقال : نهارها أفضل ، وقال ليل ط§ظ„ط¹ط´ط± الأواخر من ط±ظ…ط¶ط§ظ† أفضل -باعتبار ليلة القدر- ، وأعتقد أن هذا القول على إجماله صحيح ، لكن يحتاج إلى نوعٍ من التصويب ، بمعنى أن ليست جميع ليالي شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† أفضل من عشر ذي ط§ظ„ط­ط¬ط© . ليست جميعها ، إلا الليلة التي فيها ليلة القدر ، ومعلوم أن ليلة القدر ليلة واحدة ، فمثلاً لو كانت تلك العام -يعني على القول بالتنقل- ليلة إحدى وعشرين فلا يمكن أن نقول بعد ذلك إن بقية ليالي الشهر أفضل من عشر ذي ط§ظ„ط­ط¬ط© ، وقد جاء النص الصريح " ما من أيام العمل الصالح فيهن " وبالاتفاق أن قول النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من أيام " يدخل فيه اليوم والليلة .
طبعاً هذه الأيام تتفاوت ،يعني من مزايا الشرع بأن لكل امرئ بحسبه ، بمعنى أن الأيام هذه مطايا للعمل الصالح ، والناس يتفاوتون في العمل الصالح ، فنحن من دلائل سماحة شرعنا أنه لا يُخاطب فئة بعينه ، بمعنى قد يجد إنسان عنده صبر عن الطعام والشراب ، فالصيام في حقه يسير ، وقد يوجد أخرى لا يستطيع فلما قال صلى الله عليه وسلم : " العمل الصالح " فتح الأبواب للجميع .
فمن لم يقدر على الصيام قدُر على الذكر .
من لم يقدر على الذكر قدُر على الإطعام ( يعني الصدقات ) .
ومن لم يقدُر على الصدقات قدُر على الصلاة في الليل .
ومن لم يقدر على هذا وهذا قدُر على بر الوالدين .
فكل عملً صالح أجتمع فيه أمران : الموافقة للشرع و الإخلاص في النية يسمى عمل صالح .

هذا كله إذا قُدّر أن يفعله المرء في هذه ط§ظ„ط¹ط´ط± العظام، كان الأجر أعظم.

ومعلوم أن العبادة تفضُل أحياناً بزمانها، و تفضُل أحياناً بمكانها، وتفضُل أحياناً بفاعلها، وتعظُم أيما إعظام بنية صاحبها، فمثلاً الأنبياء – أو بطريق أوضح- نساء النبي صلى الله عليه وسلم جاء التهديد لهن ** يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ } ) لأن مكانتها ليست كمكانة غيرها ** لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ } ) ، وفي نفس الوقت البر منهن والعمل الصالح منهن ليس كغيرهن ، وكذلك جاء في أهل الكتاب **يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ } ) في سورة القصص ، لأنهم آمنوا بمن قبل وآمنوا بنبينا صلى الله عليه وسلم فهذا فضل العمل بصاحبه . وقد يفضلُ زماناً كحالنا الذي نتكلم فيه وهي ط§ظ„ط¹ط´ط± من ذي ط§ظ„ط­ط¬ط© ، وقد يفضل مكاناً كالعبادة في إحدى المكتين مكة أو المدينة أو الصلاة في الروضة أو ما نص الشرع على أن العمل فيه ذا صبغةٍ وفضلاٍ وأجر كبير .

يتسأل البعض الآن مسألة الدخول ، دخول الشهر ربما تأخر ويحصل فيها مشكلة وبعض الناس يتسأل من أراد أن يُضحي يمسك عن شعره وظفره ، متى يبدأ الإمساك ؟
يبدأ الإمساك إذا تحقق دخول الشهر ، وهو لا يتحقق إلا بإحدى حالين ، إما بتمام شهر ذي القعدة ، وإما برؤية الهلال ، والأصلُ تمام الشهر ، فإذا تم الشهر – إلا إذا ورد خبرٌ من الجهات المسئولية المعنية بهذا الأمر وأعلنت عن هذا – بعد ذلك يبدأ الإنسان بالإمساك ، فلا يمسك حتى يكمل العدة أو يتبين .

تحياتي منقول

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.