التصنيفات
الأسرة

الطفل الاول وحرب الزوجين

كنت تعرفين مسبقاً أن الأمور ستتبدل مع مجيء طفلكما و لكن التوقع شي والواقع شي آخر , إذا بدأت كل هذه المشاحنات ترهقك وتسبب لك الكآبة , وكما يقول المثل :
" من يداه في النار ليس كمن يداه في الماء "
فاستعدادكما لإنجاب طفل اليوم غير كافٍ , وصرتما تتمنيان لو إنكما فطنتما مسبقاً هذه الأمور لربما تفاديتما هذا الوضع المزري في علاقتكما .

لكن لازال في إمكانكما وضع حد لهذه الحرب واستعادة مرحلة الوئام والود من خلال تحديد أسباب مشاحناتكما ومحاولة حلها , وهي بالمناسبة ستة وفق ماتوصل إليه الخبراء .

1/ المال :
قبل مجيء ط§ظ„ط·ظپظ„ كان الزوجان ينعمان بحرية صرف الأموال من دون حساب , لكن تغير الأمر عليهما . وباتا يحسبان كل درهم ويقتصدان في مصروفهما لمصلحة حاجات ط§ظ„ط·ظپظ„ . وفي بعض العائلات تفضل الأم الاستقالة من عملها للتفرغ لتربية طفلها , مايعني انحسار المدخول إلى راتب واحد . من هنا تبدأ المشاحنات حول كيفية صرف هذا المال .

2/ المعاشرة الزوجية :
ثمة أسباب عده تدفع المرأة إلى وضع هذه المسألة في أسفل لائحة الأولويات بعد إنجاب ط§ظ„ط·ظپظ„ . فهي في هذه الفترة . تحاول أن تتعافى من عملية الولادة وربما تشعر بالإرهاق من الاعتناء المتواصل بطفلها وأحيانا ترفض الزوجة العلاقة الحميمة كتعبير عن استيائها من تصرفات شريكها الذي لايعي مدى تعبها ولا يكلف نفسه عناء مساعدتها في المنزل . وأحيانا أخرى ترفض المرأة لأنها ببساطه تنتمي إلى نسبة 80% من الأمهات الجدد اللواتي يفقدن تلك الرغبة خلال الشهور الأولى بعد الولادة . إلا انه , مهما كانت أسباب الأم , فإن الرجل يكون في حاجه إلى عناية خاصة . وهنا يبدأ في التملل ويصبح أكثر إلحاحا في هذه الأمور مايو لد بينهما المشاحنات .

3/ الإعمال المنزلية :
في الواقع يمكن اعتبار مسألة الاعتناء بالطفل وظيفة بدوام كامل . إن لم نقل بدوامين نهاري وليلي . لهذا يصبح من الصعب ايجاد الوقت الاضافي لتنظيف المنزل وترتيب وغسيل الملابس … الخ .
فإذا كان زوجك مثلا : من النوع النقاق " أي الذي يتسأل دائما عن سبب الفوضى في المنزل . متجاهلا التعب الذي تتكبدينه يوميا في تربية ط§ظ„ط·ظپظ„ . فإنه حتما يسهم في تأجيج الوضع واندلاع المشاحنات بينكما حول موضوع تقاسم الإعمال المنزلية .

4/ منع الزوج من المشاركة في تربية ط§ظ„ط·ظپظ„ :
ربما تجدين صوبه في تقبل فكره إن زوجك قادر على الاعتناء بالطفل . صحيح انه لايطعمه او يبدل حفاظه كما تفعلين انت . إلا إن النتيجة واحده . قد تشعرين بالاستياء من هذا الأمر . فتحاولين منعه وإبعاده عن ط§ظ„ط·ظپظ„ , مايجعله يشعر بأنه مرفوض وغير مرغوب فيه .

5/ وقت للراحة :
تنشأ الخلافات أحيانا بسبب اعتقاد الزوج . بأن شريكته لاتعاني أي صعوبات أثناء رعايتها ط§ظ„ط·ظپظ„ , أو بسبب اعتقاد الزوجة بأن رجلها يمضي نهاره بعيدا عن متطلبات ط§ظ„ط·ظپظ„ التي لاتنتهي . وانه يحظى بوقت لنفسه أثناء عودته من العمل . إذا ربما يعرج على مطعم ويتناول غداءه بهدوء . هذا التفكير السلبي في من يمضي وقتا أفضل من الآخر , ربما يتحول إلى دوامة لانهاية لها من المشاحنات والأسى .

6/ قلة النوم :
اشارت الدراسات إلى إن الإنسان الذي لا يحظى بقسط وافر من النوم , يعجز عن تأدية أي عمل بشكل صحيح , لذا لا غرابة في إن يؤدي قلة النوم إلى تشاجر ط§ظ„ط²ظˆط¬ظٹظ† .

منقووووووووووول


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.