التصنيفات
اسلاميات

الرجولة في القرآن والسنة لامي

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:



فقد ذكر الله ط§ظ„ط±ط¬ظˆظ„ط© في ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† الكريم [ ] في أكثر من خمسين موضعًا، فذكر الرجل، والرجلين، والرجال، وقرن الرجل بالمرأة [ ] في آيتين اثنتين، والرجال بالنساء [ ] في عشرة مواضع، ولنا مع ط§ظ„ط±ط¬ظˆظ„ط© الوقفات التالية:



الوقفة الأولى: المقصود بالرجولة:


ذكر الله [ ] ط§ظ„ط±ط¬ظˆظ„ط© في القرآن، وذكرها النبي [ ] -صلى الله عليه وسلم- في سنته، وأراد الله بالرجولة النوع تارة، وأراد بها الصفة تارة أخرى، وأراد بها النوع والصفة تارة ثالثة.


أما النوع:


فيقصد بالرجولة الذكورة، فقد قال -سبحانه وتعالى-: وَبَثَّ مِنهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً[النساء:1]، وقال: وَلاَ تَتَمَنَّوا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعضَكُم عَلَى بَعضٍ, لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكتَسَبنَ[النساء:32]، وقال: إِنَّكُم لَتَأتُونَ الرِّجَالَ شَهوَةً مِن دُونِ النِّسَاءِ بَل أَنتُم قَومٌ مُسرِفُونَ(الأعراف:81).


وأما الصفة:


فيقصد بالرجولة توافر صفات ط§ظ„ط±ط¬ظˆظ„ط© في الذكر [ ] فقد قال -سبحانه وتعالى-: مِنَ المُؤمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيهِ فَمِنهُم مَن قَضَى نَحبَهُ وَمِنهُم مَن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبدِيلاً[الأحزاب:23]، فكلمة المؤمنين جمع مذكر سالم، ولم يقل الله -عز وجل- كل المؤمنين


رجال وإنما قال: مِنَ المُؤمِنِينَ رِجَالٌ، ومن للتبعيض أي ليس كل ذكر رجلاً وإنما كل رجل ذكر، فأراد هاهنا صفة ط§ظ„ط±ط¬ظˆظ„ط© ولم يرد النوع أي الذكورة.


وأما النوع والصفة: فيذكر الله [ ] -عز وجل- ط§ظ„ط±ط¬ظˆظ„ط© ويريد بها توافر النوع والصفة، ومن ذلك قوله -تعالى-: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعضَهُم عَلَى بَعضٍ, وَبِمَا أَنفَقُوا مِن أَموَالِهِم[النساء:34]، فلابد للقوامة من الذكورة ومن ط§ظ„ط±ط¬ظˆظ„ط© فنحن نرى رجالا تقودهم النساء [ ] وذلك راجع إلى انتفاء الصفة مع وجود النوع.



الوقفة الثانية: الاشتراك في الحكم:


إذا ورد لفظ الرجل في ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† الكريم [ ] ظˆط§ظ„ط³ظ†ط© ولم يرد دليل على اختصاص الرجل بالحكم، فالأصل دخول النساء [ ] في الحكم مع الرجال لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «إنما النساء [ ] شقائق الرجال»[رواه الترمذي وصححه الألباني]. فحديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله جاء فيه السبعة بلفظ رجل، ومع ذلك فهذا الحديث يشمل لرجال والنساء، فمن النساء [ ] من سيظلهن الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.



الوقفة الثالثة: صفات ط§ظ„ط±ط¬ظˆظ„ط© في ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† والسنة:


أولاً: في القرآن:


أ- الطهارة [ ] بشقيها المادي والمعنوي: لَمَسجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقوَى مِن أَوَّلِ يَومٍ, أَحَقٌّ أَن تَقُومَ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبٌّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبٌّ المُطَّهِّرِينَ(التوبة: 108).


ب- الصدق [ ] مع الله: مِنَ المُؤمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيهِ(الأحزاب: 32).


ج- إيثار الآخرة على الدنيا: رِجَالٌ لاَ تُلهِيهِم تِجَارَةٌ وَلاَ بَيعٌ عَن ذِكرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَومًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ القُلُوبُ وَالأَبصَارُ(النور: 37).


د- القوامة وحسن التوجيه لبيوتهم وذويهم: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعضَهُم عَلَى بَعضٍ, وَبِمَا أَنفَقُوا مِن أَموَالِهِم(النساء: 34).


لمتابعة المقال أضغط هنا

.all-body-bbcode{ max-width:500px; margin: 0 auto; } .bt{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/bt.png’); height:53px;background-repeat:repeat-x; } .btr1{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/btr1.png’); height:53px;width:156px;background-repeat:no-repeat;float:right; } .btr2{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/btr2.png’); height:53px;width:156px;background-repeat:no-repeat;float:right; } .btr3{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/btr3.png’); height:53px;width:156px;background-repeat:no-repeat;float:right; } .btl{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/btl.png’); height:53px;width:6px;background-repeat:no-repeat;float:left; } .body-bg{ text-align:justify; background-color:#f4f4f4; background-repeat:repeat; } .bl{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/bl.png’); background-repeat:repeat-y; background-position:left; padding-left:8px; text-align:center; } .br{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/br.png’); background-repeat:repeat-y; background-position:right; padding-right:8px; text-align:center; } .bb{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/bb.png’); height:24px;background-repeat:repeat-x; } .bbr{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/bbr.png’); height:24px;width:77px;background-repeat:no-repeat;float:right; } .bbl{ background-image:url(‘clientscript/ckeplugins/editor-more/marker/bbl.png’); height:24px;width:77px;background-repeat:no-repeat;float:left; }

أختنا الكريمة:
يمنع وضع جزء من الموضوع وفي الاخير وضع وصلة لمواصلة الموضوع من موقع آخر!!
بامكانك كتابة الموضوع كاملا وفي الاخير اكتبي مصدرك.. اما بهذه الطريقة فهذا غير مقبول..
واعتقد قد تم تنبيهك من قبل على هذه النقطة.. فأرجو التقيد بها.. بارك الله فيكم.

"المساعد الإداري"



لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.