ابراهيم ط¹ظ„ظٹظ‡ الصلاة والسلام
ولد إبراهيم ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام بأرض بابل في العراق في عهد النمرود الذي كان حاكما لتلك البلاد مستبدا جبارا وقد نصّب نفسه الها لقومه الذين كانوا يعيشون في دياجير الجهل والضلال وعبادة الأصنام. وكان أب ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… وهو ازر نجارا وينحت الأصنام ويبيعها. ولما شبّ إبرهيم ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام تزوج امرأة اسمها "سارة" وكانت عقيما لا تلد.ولد لازر ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام وهاران وولد لهاران لوط ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام.
• ولم يذكر لنا شئ في الكتاب والسنة عن نشأة ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… في قومه وكيف كان حاله مع قومه في الصغر بل أول ما ذكر لنا هو مخاطبة ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… لقومه ومجادلتهم في الهتهم التي يعبدونها من دون الله.
• انتسب الى ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام ثلاث طوائف , المسلمون واليهود والنصارى بل انتسب اليه المشركون ايضا, فبين الله تعالى من هو المستحق بالانتساب الى امام الحنيفية ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام فقد قال الله تعالى عن ذلك : "ام تقولون ان ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط كانوا هودا او نصارى قل أأنتم أعلم أم الله "وقال عز وجل :"ما كان ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين" , فكان ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام متحنّفا عن الشرك أي بعيدا منحرفا عنه.وبين من أحق بابراهيم ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام من غيره فقال عز وجل : " إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين "
ويبين الله تعالى حقيقة دعوة ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… في قوله :" إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين *شاكرا لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم * وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين *ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين" وقال عز وجل : " قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين"وقال تعالى : " قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين"وقال تعالى : "وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم هو سماكم المسلمين "
فأكد الله عز وجل واخبر ان ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… كان حنيفا مسلما بريئا من الشرك وأهله.ولما فتح الله عز وجل مكة لنبيه ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام دخل الكعبة فوجد انهم قد رسموا ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… واسماعيل وهما يستقسمان بالازلام , روى الامام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنها:
"أن رسول الله صلى الله ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم لما قدم ، أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة ، فأمر بها فأخرجت ، فأخرجوا صورة إبراهيم فأخرجوا صورة إبراهيم وإسماعيل في أيديهما الآزلام ، فقال رسول الله صلى الله ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم : قاتلهم الله ، أما والله قد علموا أنهما لم يستقسما بها قط"
بداية دعوة ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام لأبيه وقومه في بلاد بابل
بدأ ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام بدعوة أبيه الى نبذ الأصنام وتوحيد الله تعالى الذي اليه المرجع والماب ,
وذلك مصداق قوله عز وجل :"وانذرعشيرتك الاقربين" فبدأ باقرب الناس اليه , قال عز وجل :
" واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا * إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا *يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني أهدك صراطا سويا * يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصيا *يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا* قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا *قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا"
يخبر الله تعالى عن محاورة ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام لأبيه آزر يدعوه الى عبادة الله وحده , فبيّن له ضلال ما هو ط¹ظ„ظٹظ‡ من عبادة من لا يملك نفعا ولا ضرا , وقال له :
وإن كنت تراني صغيرا فاعلم ان الله آتاني من العلم ما لم يؤتك, يا أبت.. اتبعني واستجب لما ادعوك اليه هو عبادة الله وحده لا شريك له, وطاعته في جميع الأحوال . ولم يقل له انا عالم وانت جاهل بل نسب العلم لنفسه بدون ذكر ما ط¹ظ„ظٹظ‡ أبوه من الجهل والضلال وهذا قمّة الأدب واللين وتمام البرّ للوالد. ثم قال له :
"لا تطع الشيطان في عبادتك هذه الأصنام فهو الداعي لعبادتها ثم إن ابيت واصررت على ما انت ط¹ظ„ظٹظ‡ صرت وليا للشيطان في الدنيا والآخرة" وهذه هي الخسارة العظمى والكسادة القصوى" وطاعة الشيطان المذكورة في الاية تسمى بعبادة الطاعة وذلك قوله تعالى : " لَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ " فكل كافر هو ولي للشياطن كما بين الله تعالى : "انهم اتخذوا الشياطين اولياء من دون الله"