التصنيفات
جمالك

حكم اطالة الاظافر للزينة / هاام لجمال السعوديات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرات موضوعا هنا في قسم الجمال و شذني و فيه صور لاظافر طويلة مع زينتها

فاحببت ادراج هذا الموضوع الذي يتضمن فتاوى عن حكم ط§ط·ط§ظ„ط© اظافر النساء

—-

في ظاهرة إطالة الأظافر

رقم الفتوى (12522) موضوع الفتوى في ظاهرة إطالة الأظافر السؤالفقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة إطالة الأظافر حتى غدا هذا الأمر غير مستنكر عند بعض الناس، وعند مناقشة من يفعل ذلك – أعني إطالة الأظافر – يحتج بعضهم بأنه زينة للنساء، وبأنه يساعد في بعض الأمور المكتبية كفك الدبابيس ونحو ذلك، والسؤال – رعاكم الله -.
ما حكم إطالة الأظافر ؟ وهل ما يحتج به هؤلاء يبرر فعلهم ؟ والله يرعاكم ويسدد علي الخير خطاكم.
الاجابـــةوردت السنة بتقليم الأظافر في قول النبي – صلى الله عليه وسلم – اطالة الاظافر للزينة هاام h2.gif الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الآباط اطالة الاظافر للزينة هاام h1.gif متفق عليه ولا شك أن الله تعالى أنبت هذه الأظافر لحكمة عظيمة كحك الجلد وإخراج الشوكة ونحوها من اللحم، ولكن إطالتها تشويه للخلق وتقبيح للمنظر، ثم هو وسيلة إلى اجتماع الأوساخ في أصل الظفر ومنع وصول ماء الطهارة إلى ما تحته مع ما في ذلك من إقرار القذر في رؤوس الأصابع وقد يتعدى ضرره، فلذلك جاء الشرع بالتقليم كل أسبوع ولا يترك أكثر من أربعين يوما كما ورد في الحديث، فمن أطالها فقد خالف السنة والفطرة وعصى الإرشاد النبوي . والله أعلم

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
تاريخ الإضافة: 19/11/2017 ميلادي – 27/10/1437 هجري
زيارة: 329
السؤال:
ما حكم الشرع فيمن يطيل أظافره كلها أو بعضها ؟
الجواب:
تطويل الأظافر مكروه إن لم يكن محرمًا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلموقَّت في تقليم الأظافر ألا تترك فوق أربعين يومًا[1]. ومن الغرائب أن هؤلاء الذين يدّعون المدنية والحضارة يبقون هذه الأظافر مع أنها تحمل الأوساخ والأقذار، وتوجب أن يكون الإنسان متشبهًا بالحيوان؛ ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: مَا أَنْهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ فَكُلْ؛ لَيْسَ السِّنَّ وَالظُّفُرَ … أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ، وَأَمَّا الظُّفُرُ فَمُدَى الْحَبَشَةِ [2]، يعني: أنهم يتخذون الأظافر سكاكين يذبحون بها ويقطعون بها اللحم أو غير ذلك؛ فهذا من هدي هؤلاء الذين أشبه ما يكونون بالبهائم.

ــــــــــــــــ
[1]أحمد (3/122، 203، 255)، ومسلم (258)، وأبو داود (4200)، والنسائي (14)، والترمذي (2759)، وابن ماجه (295) .
[2]البخاري (3488) وأطرافه عنده، ومسلم (1968). والمُدَى جمع مُدْيَة، وهي: السكّين أو الشَّفْرةُ الكبيرة.

السؤال:
ما حكم إطالة أظافر النساء ظ„ظ„ط²ظٹظ†ط© وجعل الألوان المختلفة عليها؟

المفتي: محمد الحسن ولد الددو الإجابة:
[LIST][/LIST]

إن قص الأظافر من الفطرة وهو سنة مؤكدة، وقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم قص الأظافر فيسن ذلك للرجال والنساء، ويشمل ذلك أظافر اليدين وأظافر الرجلين، وليس له تحديد لكن الأفضل أن يقص الإنسان أظافره في كل خمسة عشر يوماً، فقد أخرج أحمد في المسند وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقص أظافره في كل خمسة عشر يوماً، وكان يتخذ النؤرة في كل شهر، ومعنى اتخاذ النؤرة أي حلق العانة وأخذ شعر الإبطين، فكان يفعل ذلك في كل شهر، وكان يقص أظافره في كل خمسة عشر يوماً، فمن أراد سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم فعليه أن يأخذ من أظافره في كل خمسة عشر يوماً، وأن يأخذ بقية خصال الفطرة في كل شهر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقلاً عن موقع فضيلة الشيخ الددو على شبكة الإنترنت.


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.