الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
هذه الطريقة تتميز تقوة الحفظ ورسوخه وسرعة الحفظ والانتهاء من ختم ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† سريعا"
وهذه الطريقة مع التمثيل بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي:
1-تقرأالآية الأولى عشرين مرة:
يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ{1}
2-تقرأ الآية الثانية عشرين مرة:
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{2}
3-تقرأ الآية الثالثة عشرين مرة:
وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{3}
4-تقرأ الآية الرابعة عشرين مرة:
ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ{4}
5-تقرأ هذه الآيات الأربع من أولها الى أخرها للربط بينها عشرين مرة
6-تقرأالآية الخامسة عشرين مرة:
مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{5}
7-تقرأ الآية السادسة عشرين مرة
قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{6}
8-تقرأ الآية السابعة عشرين مرة:
وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ{7}
9-تقرأ الآية الثامنة عشرين مرة:
قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{8}
10-تقرأ من الآية الخامسة الى الآية الثامنة عشرين مرة للربط بينها
11- تقرأ من الآية الأولى الى الآية الثامنة عشرين مرة لاتقان هذا الوجه وهكذا تلتزم هذه الطريقة في كل وجه لكل ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ولا تزد في اليوم الواحد عن حفظ أكثر من ثمن لئلا يزيد عليك المحفوظ فينفلت الحفظ
اذا أردت حفظ وجه جديد في يوم غد فكيف أفعل؟
اذا أردت أن تحفظ الوجه الآخر في اليوم التالي فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التي ذكرتها لك تقرأ من أول الوجه الى آخره عشرين مرة ليكون محفوظ الوجه السابق راسخا" ثم تنتقل الى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التي أشرت اليها
كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة؟
لا تحفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† بدون مراجعة فانك لو حفظت ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† وجها" وجها" حتى تختم ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† وأردت الرجوع الى ما حفظته وجدت نفسك قد نسيت ما حفظته والطريقة المثلى أن تجمع بين الحفظ والمراجعة وقسم ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† عندك ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم فاذا حفظت في اليوم وجها" فراجع أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء توقف شهرا" كاملا" للمراجعة كل يوم تراجع ثمانية أوجه وبعد شهر من المراجعة أبدا" في بقية الحفظ تحفظ وجها" أو وجهين حسب القدرة وتراجع ثمانية أوجه حتى تحفظ عشرين جزءا" فاذا حفظت عشرين جزءا" توقف عن الحفظ مدة شهرين لمراجعة العشرين جزءا" كل يوم تراجع ثمانية أوجه فاذا مضى شهران على المراجعة ابدأ في الحفظ كل يوم وجها" أو وجهين حسب القدرة وتراجع ثمانية أوجه حتى تنتهي من حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† كاملا" فاذا انتهيت من حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† راجع العشرة الأجزاء الأولى بمفردها مدة شهر كل يوم نصف جزء ثم تنتقل الى العشرين جزءا" مدة شهر كل يوم نصف جزء وتقرأ من العشرة الأجزاء الأولى ثمانية أوجه ثم تنتقل الى مراجعة العشرة الأخيرة من ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† مدة شهر كل يوم نصف جزء مع ثمانية أوجه من العشرة الـأجزاء الأولى وثمانية أوجه من العشرين جزءا"
كيف أراجع ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† كاملا" اذا انتهيت من هذه المراجعة؟
ابدأ بمراجعة القرأن كاملا" كل يوم جزءان أن تكرره ثلاث مرات كل يوم وتكون في أسبوعين تختم ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† كاملا" بالمراجعة وبهذه الطريقة تكون خلال سنة قد حفظت ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† كاملا" باتقان وافعل هذه الطريقة سنة كاملة
ماذا أفعل بعد سنة من حفظ القرآن؟
بعد سنة من اتفان ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ومراجعته ليكن حزبك اليومي من ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† حتى مماتك هو حزب النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يحزب ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† سبعا" أي كل سبعة أيام يختم ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ†
قال أوس بن حذيفة رحمه الله ( سألت أصحاب رسول الله كيف تحزبون ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ؟ قالوا : ثلاث سور وخمس سور وسبع سور وتسع سور واحدى عشر سورة وحزب المفصل من قاف حتى يختم ) رواه أحمد
أي في اليوم الأول يقرأ من سورة الفاتحة الى سورة النساء وفي اليوم الثاني يقرأ سورة المائدة الى نهاية سورة التوبة وفي اليوم الثالث يقرأ من سورة يونس الى نهاية سورة النحل وفي اليوم الرابع يقرأ من سورة الاسراء الى نهاية سورة الفرقان وفي اليوم الخامس يقرأ من سورة الشعراء الى نهاية سورة يس وفي اليوم السادس يقرأ من سورة الصافات الى تهاية سورة الحجرات وفي اليوم السابع يقرأ من سورة ق الى نهاية سورة الناس
وحزب النبي صلى الله عليه وسلم جمعه العلماء في قولهم ( فمي بشوق )
فكل حرف من هاتين الكلمتين هو بداية حزب النبي صلى الله عليه وسلم في كل يوم فحرف الفاء في قولهم ( فمي ) رمز لسورة الفاتحة يشير الى ان حزبه في اليوم الاول يبدأ من سورة الفاتحة
وحرف الميم في قولهم ( فمي ) يشير الى ان بداية حزبه في اليوم الثاني يبدأ من سورة المائدة
وحرف الياء في قولهم ( فمي ) يشير الى بداية حزبه في اليوم الثالث يبدأ من سورة يونس
وحرف الباء في قولهم ( بشوق ) يشير الى بداية حزبه في اليوم الرابع ويبدأ من سورة بني اسرائيل والتي تسمى أيضا سورة الاسراء
وحرف الشين بقولهم ( بشوق ) يشير الى أن بداية حزبه في اليوم الخامس يبدأ من سورة الشعراء
وحرف الواو في قولهم ( بشوق ) يشير الة ان بداية حزبه في اليوم السادس يبدأ من سورة الصافات
وحرف القاف في قولهم ( بشوق ) يشير الى ان بداية حزبه في اليوم السابع يبدأ من سورة ق الى نهاية سورة الناس
وأما تحزيب ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† الحالي فهو من وضع الحجاج بن يوسف الثقفي .
كيف أفرق بين المتشابهات في القرآن؟
أفضل ط·ط±ظٹظ‚ط© أنه اذا وقع عندك تشابه في آيتين فافتح المصحف على كلتا الآيتين وانظر ما الفرق بينهما وتأمله
وضع لنفسك ضابطا" وأثناء مراجعتك الحظ ذلك الفرق مرارا"حتى تتقن المتشابه الذي بينهما
قواعد وضوابط في الحفظ :
1- يجب أن يكون حفظك على شيخ لتصحيح التلاوة
2- احفظ كل يوم وجهين , وجها" بعد الفجر ووجها" بعد العصرأو بعد المغرب بهذه الطريقة تحفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† كاملا" متقنا" خلال سنة ويكون حفظك متقنا" أما اذا أكثرت من الحفظ فان المحفوظ يضعف
3-الحفظ يكون من سورة الناس الى سورة البقرة لأنه أيسر وبعد حفظك للقرآن تكون مراجعتك من البقرة الى الناس
4-الحفظ يكون من مصحف موحد في الطبعة ليكون معينا" على رسوخ الحفظ وسرعة الاستذكار لمواطن الآيات وآواخر الصفحات وأولها
5-كل من حفظ القرأن في السنتين الأوليتين يتفلت عليه المحفوظ وهذه تسمى (مرحلة التجميع) فلا تحزن من تفلت ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† منك أو كثرة خطئك وهذه مرحلة صعبة للابتلاء , للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ الفرآن فدع عنك وساوسه واستمر في حفظه فهو كنز لا يعطى لأي أحد.
انتهى
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
وهي ط·ط±ظٹظ‚ط© مجربة كماأعلم في المسجد النبوي
وقد جربناها وهي نافعة جدا وأهميتها أنها عملية وتراعي الطبيعة البشرية العقلية والنفسية للحافظ
والله تعالى أعلم